قمة قطرية أردنية.. الدوحة تدعم صندوق التقاعد العسكري الأردني وتوفر 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين

علاقات متوازنة
من جهته، قال رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز إن سياسة بلاده الخارجية تقوم على التوازن.

وأكد الفايز في مقابلة مع الجزيرة أن الأردن يملك علاقات متوازنة بين الأطراف المتنازعة في الأزمة الخليجية، كما أكد أن الأردن يدعم المبادرة الكويتية لرأب الصدع الخليجي.

وأشار إلى أن التحديات التي يواجهها العالم العربي كبيرة، وهناك مشاكل في المنطقة، وطالب بأن يكون هناك موقف عربي موحد لحل تلك المشاكل.

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد العضايلة إن العلاقات بين قطر والأردن عادت إلى طبيعتها، وإن هناك تنسيقا بين البلدين على المستوين السياسي والاقتصادي.

وأضاف العضايلة في اتصال مع الجزيرة أن الأردن يتطلع إلى تعزيز الاستثمارات القطرية في الأردن وتوفير فرص عمل للأردنيين.

أما الكاتب والإعلامي القطري جابر الحرمي فقال إن دولة قطر تفهمت تخفيض الأردن العلاقات الدبلوماسية مع بداية حصارها.

وأضاف الحرمي في مقابلة مع الجزيرة أنه رغم مرور العلاقات الثنائية بأزمة فإن البلدين حافظا على العقلانية في إدارتها.

وأشار إلى أن الأردن يتعرض لضغوط عربية، فضلا عن الضغوط الأميركية في الملف الفلسطيني.

وقال إن الأردن وقطر يتوافقان على حل القضية الفلسطينية وفق القرارات الدولية، وتأكيد حق الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.

وقد أدى الحصار إلى ضغوط كبيرة على الأردن من قبل الدول التي تحاصر قطر من أجل قطع علاقته مع الدوحة، لكن الضغوط قوبلت برفض قاطع، وتم الاكتفاء بإجراءات مخففة ومؤقتة، مع إبقاء قنوات تواصل فاعلة بين البلدين، ولاحقا تبادل الأردن وقطر سفراء فوق العادة.

وما من شك أن زيارة الشيخ تميم هذه تحمل رسالة مهمة، فهي تدشن صفحة جديدة من العلاقات الوثيقة بين الدوحة والمملكة الهاشمية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الصحف الأردنية خصصت مساحات واسعة لزيارة أمير قطر للمملكة

انشغلت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في الأردن، على مدى الأيام الماضية، بالترحيب بزيارة أمير قطر للمملكة، ودشن نشطاء على المنصات التواصلية وسما خاصا بزيارة الأمير #الاردن_ترحب_بالتميمي_بن_ثاني.

Published On 23/2/2020
AMMAN, JORDAN- MARCH 30: In this Royal Jordanian Court handout, Jordan's King Abdullah welcomes Emir of Qatar Sheikh Tamim Bin Hamad Al Thani upon his arrival at Marka arirport March 30, 2014 in in Amman, Jordan. ( Photo by Royal Jordanian Court via Getty Images)

“فوق العادة”، هو الوصف الذي يحمله السفيران الأردني والقطري اللذان وصلا لعمان والدوحة، على وقع زخم غير مسبوق تشهده علاقات المملكة بالدولة الخليجية التي تتعرض لحصار منذ عامين.

Published On 4/9/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة