جدل في مؤتمر ميونيخ للأمن 2020 حول التسلط بالعالم

تحدثت صحيفة زود دويتشه الألمانية عن الجدل في ختام مؤتمر ميونيخ للأمن بشأن ما سمته الخطر المحدق بالنظم الليبرالية في العالم، وأشارت إلى التسلط الذي تمارسه بعض الأنظمة الدكتاتورية، وإلى التناقض في السياسة الخارجية للولايات المتحدة في هذا السياق.

ويشير تقرير نشرته الصحيفة إلى أن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير انتقد أثناء افتتاحه مؤتمر ميونيخ للأمن الذي انعقد الجمعة الماضية واستمر ثلاثة أيام، نظيره الأميركي دونالد ترامب، متهما إياه بتبني سياسة غير واقعية تتسم بالانطوائية والأنانية.

وتضيف الصحيفة أن الرئيس الألماني ندد أيضا بسياسة روسيا الرامية لتغيير الحدود داخل أوروبا، وانتقد الصين لانتقائيتها في التعاطي مع القانون الدولي وفقا لمصالحها.

ويضيف التقرير أن اجتماعا دوليا انعقد في اليوم الختامي للمؤتمر، وذلك لمناقشة مخرجاته بخصوص إيجاد حل للأزمة الليبية.

ويشير التقرير إلى أن مؤتمر برلين كان محاولة يائسة لوقف الحرب في ليبيا، وأن المؤتمرين لم ينشغلوا بالحرب الأهلية في ليبيا فحسب، بل إنهم خاضوا بشكل رئيسي صراعا على السلطة في النظام العالمي الجديد، من أجل ترسيخ فكرة كل طرف حول المبادئ السياسية لهذا النظام، التي تعاني في عام 2020 قصورا لا مثيل له في النظام والوضوح.

ويرى التقرير أن الأميركيين أصبحوا أمة مكبلة بطبيعة متهورة لشخص جالس في البيت الأبيض، لا يمكن التنبؤ بقراراته، وتنذر قدراته السياسية بكابوس حقيقي في حال أعيد انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

تناقض
وتشير الصحيفة إلى التناقض في السياسة الخارجية للولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب، الأمر الذي يحدث اضطرابا شديدا على مستوى السياسة الدولية.

وتوضح الصحيفة أن ترامب يريد إنهاء سياسة الصين التجارية غير العادلة، القائمة على القوة العظمى، لكنه في الوقت نفسه يعرب عن إعجابه بالزعيم الصيني شي جين بينغ.

كما أن ترامب -تضيف الصحيفة- يتبادل رسائل الإعجاب مع دكتاتور كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وأنه لا يخفي تعاطفه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ينشر الخوف والرعب بين شركائه الأوروبيين.

ويضيف التقرير أن ترامب أيضا يضع كلا من روسيا وتركيا في منافسة على الهيمنة في المنطقة ضد حلفائه من العرب، وأنه يتبنى أدوات السلطة المطلقة والأكاذيب وكسر المحرمات.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الألمانية

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة