بعد الكشف عن مخططات "مروعة" باستهداف مساجد.. هذه ردة فعل مسلمي ألمانيا

'Open Mosque Day' in Germany- - BERLIN, GERMANY - OCTOBER 3 : People visit Martyrs Mosque in Berlin as mosques around Germany opened their doors to non-Muslims by Germany's Muslim Coordination Council (KRM) on October 3, 2019.
زوار ألمان لمسجد الشهداء الأكبر بالعاصمة الألمانية برلين في إطار اليوم المفتوح للمساجد (الأناضول)

برلين-الجزيرة نت 

بعد الكشف عن مخططات لتنفيذ هجمات وصفت بأنها مرعبة على مساجد في ألمانيا، دعا مسلمون بألمانيا لمزيد من الحماية لهم ولمؤسساتهم، وإلى وقف خطاب الكراهية ضدهم في بعض وسائل الإعلام. 

ووصف الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا عبد الصمد اليزيدي الكشف عن المخطط الذي كانت تنوي مجموعة من اليمين المتطرف تنفيذه، بأنه صادم ويدعو للقلق.

وأضاف اليزيدي أن الأمر لم يفاجئ المسلمين لكونه يعتبر نتيجة حتمية لخطاب الكراهية والتمييز الذي ينتهجه اليمين المتطرف في ألمانيا منذ سنوات. 

وبشأن جهود أجهزة الأمن التي اكتشفت المخطط قبل وقوعه، أشاد اليزيدي بجهود الاستخبارات الألمانية التي حالت دون وقوع مجازر مروعة بحق المسلمين في البلاد. 

ولفت إلى أن الإرهاب والعنف الجسدي تسبقه رسائل لفظية، وإذا لم يواجهه المجتمع فقد تتحول الكلمة إلى رصاصة، والتحريض إلى اعتداء. 

وعبّر الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين عن أسفه لدخول أحزاب وصفها بالفاشية للبرلمان تتخذ من الحقد والكراهية خطابا لها، وأصبح خطابها اعتياديا حتى لدى شخصيات في الأحزاب الديمقراطية، بحسب تعبيره.

وطالب اليزيدي الحكومة الألمانية والإعلام والمجتمع المدني بالوقوف إلى جانب المسلمين وطمأنتهم في هذه المرحلة الصعبة التي يمرون بها، وتوفير حماية أمنية دائمة للمساجد في جميع أنحاء البلاد، وتعيين مفوض حكومي للإسلام.

‪يمينون متطرفون بألمانيا يتظاهرون أمام مسجد بألمانيا‬ (الجزيرة)‪يمينون متطرفون بألمانيا يتظاهرون أمام مسجد بألمانيا‬ (الجزيرة)

عين يقظة
من ناحيته قال مدير مسجد النور في هامبورغ دانيال عابدين إن كشف أجهزة الأمن عن الخلية اليمينية المتطرفة قبل ارتكابها هجمات إرهابية ضد مساجد في ألمانيا، يعد أمرا إيجابيا ويؤكد أن عيون المؤسسات الأمنية يقظة.

ولفت إلى أن هناك تصورا لدى المجتمع في ألمانيا بأن المسلمين ضد الديمقراطية، ولكن ما نراه هو أنهم يساهمون في تعزيزها ويتعرضون لتحريض من متطرفين يعدون خطرا على الديمقراطية. 

وأشار إلى أن الاعتداءات المتكررة ضد المسلمين التي قدرتها بعض الإحصاءات بأنها تصل لاعتداء كل يومين، تجعل التخوف لدى المسلمين مشروعا. 

ودعا عابدين إلى مزيد من الإجراءات لحماية المسلمين ومؤسساتهم في ألمانيا بتكثيف الوجود الأمني أمام المساجد، لأن الإجراءات الحالية للحماية غير كافية لردع اليمنيين المتطرفين عن مجرد التفكير في هجمات إرهابية، ولطمأنة المسلمين.

إدانة ألمانية
ودانت الحكومة الألمانية الاثنين المخططات التي تم كشفها لتنفيذ هجمات على مساجد في البلاد وأعدّتها مجموعة من اليمين المتطرف على غرار مجزرة كرايست تشيرتش في نيوزيلندا والتي وقعت قبل عام. 

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية بيورن غرونيفيلدر خلال مؤتمر صحفي في برلين، "ما تم الكشف عنه مرعب"، وأضاف أن من "المهم أن تتم حماية أماكن العبادة". 

ويعتقد أن المجموعة المتطرفة كانت تخطط لاستهداف ستة مساجد على الأقل خلال أداء الصلاة على غرار ما حصل في كرايست تشيرتش.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكثر من 2500 شخص تظاهروا في برلين ضد العنصرية وتنديدا بمجزرة المسجدين بنيوزيلندا.

هيمنت مجزرة المسجدين بنيوزيلندا على فعاليتين أقيمتا أمس السبت بالعاصمة الألمانية برلين، حيث ندد آلاف المشاركين بالهجوم الإرهابي الذي خلف خمسين قتيلا، وحذر متحدثون من تصاعد تهديد اليمين المتطرف بألمانيا.

Published On 17/3/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة