للمرة الأولى.. طائرة إسرائيلية تعبر الأجواء السودانية

أثار اللقاء بين البرهان ونتنياهو مطلع الشهر الجاري لغطا واسعا في السودان (الجزيرة)
أثار اللقاء بين البرهان ونتنياهو مطلع الشهر الجاري لغطا واسعا في السودان (الجزيرة)

لأول مرة، عبرت طائرة إسرائيلية الأجواء السودانية، وذلك بعد أقل من أسبوعين على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد إن طائرة نفاثة إسرائيلية أقلعت بداية الأسبوع الماضي من إسرائيل متوجهة إلى مطار كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو، وعادت نهاية الأسبوع إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي بعدما مرت عبر الأجواء السودانية.

وأوضحت الصحيفة أن البرهان أبلغ نتنياهو خلال لقائهما في مدينة عنتيبي الأوغندية يوم 3 فبراير/شباط الجاري، أن بلاده ستسمح بمرور الطائرات الإسرائيلية في أجوائها باستثناء طائرات شركة "العال" (الناقلة الوطنية الإسرائيلية).

وفي عدة حالات سابقة، مرت طائرات إسرائيلية عبر أجواء السودان، لكنها اضطرت للتوقف في عمان أو في وجهة أخرى حتى لا تسجل الرحلة باعتبارها رحلة إسرائيلية، وفق المصدر ذاته.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن الطائرة النفاثة المذكورة لا تحمل رقم تصريح إسرائيلي، لكن مقر قاعدتها المسجلة في مطار بن غوريون.

وتشير بيانات بث الطائرة إلى أنها أقلعت من إسرائيل إلى الكونغو مساء الاثنين، في مسار مرّ فوق قناة السويس وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وأوغندا، يستغرق نحو 7 ساعات.

وفي طريق العودة، حلقت الطائرة الإسرائيلية في الأجواء السودانية بمسار مر عبر الكونغو وأفريقيا الوسطى والسودان ومصر، وهو المسار الذي استغرق 5 ساعات ونصف.

يشار إلى أن البرهان ذكر بعد اجتماعه مع نتنياهو أن اللقاء جاء في إطار بحث السودان عن مصالحه الوطنية والأمنية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة