أردوغان يصل إلى باكستان في زيارة تستغرق يومين

رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسلام آباد (رويترز)
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسلام آباد (رويترز)

بعد اعتذار رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان عن حضور القمة الإسلامية المصغرة في ماليزيا، جراء ما قال إنها ضغوط سعودية وإماراتية، استقبل اليوم الخميس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يزور إسلام آباد ضمن أعمال مجلس التعاون الإستراتيجي بين تركيا وباكستان.

وتركز الزيارة التي تستمر ليومين على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث سيوقع الجانبان على اتفاقيات متعددة من شأنها تعزيز الإطار القانوني للعلاقات الثنائية.

وسوف تتوج بتوقيع وثيقة الإطار الإستراتيجي والاقتصادي، التي تحدد خريطة طريق العلاقات التجارية والاستثمارية بين باكستان وتركيا.

منتدى إسلامي
ويرافق أردوغان في زيارته عقيلته أمينة أردوغان، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، ووزيرالخزانة والمالية براءت ألبيراق، ووزير التجارة روهصار بكجان، ووزير النقل والبنية التحتية محمد جاهد طورهان، فضلا عن رئيس دائرة الاتصال الرئاسي فخر الدين ألطون، والمتحدث الرئاسي إبراهيم كالن.

وتأتي الزيارة بعد نحو شهرين من بحث قادة تركيا وماليزيا وباكستان إقامة منتدى يضم دولا إسلامية وإطلاق قناة تلفزيونية ناطقة بالإنجليزية لمواجهة رهاب الإسلام لدى الغرب.

وكان أردوغان وخان ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد قد التقوا في الولايات المتحدة، حيث بحثوا الخطة وتعهدوا باستكمالها في قمة تعقد في كوالامبور في ديسمبر/كانون الأول.

وألغى خان مشاركته في القمة قبل فترة قصيرة من موعدها بسبب ما تردد عن ضغوط من جانب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وزار خان كوالالمبور الشهر الماضي وقال إنه يأسف لعدم حضوره القمة، وقال إن بعض الأصدقاء "ضللوه".

المصدر : الجزيرة + وكالات