موقع إسرائيلي: اجتماع تاريخي طور الإعداد بين نتنياهو وولي العهد السعودي

US President Trump meets Crown Prince of Saudi Arabia Al Saud- - OSAKA, JAPAN - JUNE 29: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -
ولي العهد السعودي يصافح الرئيس الأميركي (الأناضول)

ذكر موقع جويش نيوز سينديكات (JNS) الإسرائيلي -نقلا عن مصادر دبلوماسية عربية رفيعة يوم الخميس- أن محادثات مكثفة تجري بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والسعودية لعقد قمة في القاهرة، ربما قبل انتخابات 2 مارس/آذار الإسرائيلية، والتي ستكون بمثابة مسرح لعقد اجتماع بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأبلغت المصادر صحيفة "إسرائيل اليوم" أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وفريقه كانوا يتوسطون بين تل أبيب والرياض خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال أحد المصادر "الأيام الأخيرة كانت هناك مناقشات مكثفة بين واشنطن وإسرائيل ومصر والسعودية للترتيب لعقد اجتماع قمة بالقاهرة الأسابيع المقبلة، حتى قبل الانتخابات في إسرائيل. وبصرف النظر عن كون مصر البلد المضيف، ستحضره الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية وأيضا قادة الإمارات والسودان والبحرين وعمان".

ووفق مصادر عربية أخرى، فقد تلقى الأردن أيضا دعوة لكن الملك عبد الله يريد أن يحصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على دعوة أيضا. ووفقا للتقرير فإن واشنطن قد أخبرت عمّان بأن هذه المحادثات جارية وأن تل أبيب وافقت على المشاركة الفلسطينية.

وذكر الموقع أن مسؤولا كبيرا بالسلطة الفلسطينية أكد هذه المعلومات لصحيفة "إسرائيل اليوم" وقال "عباس والقيادة في رام الله ستلتزم بمقاطعة واشنطن وتجميد العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل" الوقت الحالي.

ووفقا لهذا المسؤول أخبرت واشنطن الفلسطينيين أن "هذه ستكون على الأرجح فرصة عباس والفلسطينيين الأخيرة للنزول من عليائهم والمشاركة في التطورات الدبلوماسية التي تتكشف في المنطقة".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية