بمشاركة قطر.. اجتماع ثلاثي لمتابعة المباحثات بين طالبان وواشنطن

الوفد الأميركي وحركة طالبان عقدا 11 جولة مباحثات (الجزيرة- أرشيف)
الوفد الأميركي وحركة طالبان عقدا 11 جولة مباحثات (الجزيرة- أرشيف)

قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان سهيل شاهين، إن أعضاء من فريق طالبان المفاوض بحث مع المبعوث الأميركي لأفغانستان زلماي خليل زادة ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مواضيع وصفها بالمهمة.

وأضاف شاهين في تغريدة على تويتر، أن الاجتماعات ركزت على ما وصلت إليه المحادثات بين واشنطن وطالبان خلال الجولات السابقة والخطوات المستقبلية، لكنه لم يكشف عن طبيعة هذه الخطوات.

وفي سياق متصل، أعرب زامير كابولوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان عن أمل بلاده في توقيع واشنطن وطالبان اتفاق سلام قريبا.

وأوضح كابولوف، أن محادثات السلام مستمرة بين الولايات المتحدة وطالبان، مضيفا "حسب معلوماتنا لم يتفق الجانبان بعد على بعض شروط الاتفاق".

وأفاد بأن الاتفاق المزمع يجب أن يشكل الأساس القانوني لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، وبدء محادثات سلام بين مختلف الأطراف بالبلاد.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد أوقف مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان  بعد هجوم تفجيري شنته طالبان على جنود أميركيين في أفغانستان في 5 سبتمبر/أيلول الماضي.

وبدأ ممثلو الولايات المتحدة وحركة طالبان مفاوضات مباشرة منذ أكثر من عام، في محاولة لإيجاد حل سياسي لإنهاء الصراع المستمر في أفغانستان، وشارك الجانبان حتى الآن في 11 جولة من محادثات السلام.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن المتحدث باسم حركة طالبان أن المفاوضات مع واشنطن تواجه صعوبات جمة بسبب تغريدات سابقة للرئيس الأميركي، بالإضافة إلى المطالب الأميركية الجديدة والخلافات المتصاعدة بين أقطاب الحكومة الأفغانية.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة