أنباء عن مقتل الريمي قائد تنظيم القاعدة بجزيرة العرب والبنتاغون يرفض التعليق

قاسم الريمي Qassem al-rimi - الموسوعة
صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن ثلاثة مسؤولين أميركيين أن قاسم الريمي اغتيل في غارة أميركية على اليمن (مواقع التواصل الاجتماعي)

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية ردا على سؤال للجزيرة إن البنتاغون على علم بالتقارير التي تحدثت عن مقتل قاسم الريمي قائد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، لكنه امتنع عن التعليق على الموضوع.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن ثلاثة مسؤولين أميركيين أن الولايات المتحدة تابعت الريمي لأشهر باستخدام طائرات تجسس وأنظمة استخبارية أخرى قبل أن تقدم على اغتياله بغارة استهدفته باليمن في شهر يناير/كانون الثاني. 

وأشار المسؤولون إلى أنهم كانوا ينتظرون وصول تأكيد لمقتل الريمي قبل إصدار إعلان رسمي بذلك.

وانخرط الريمي -يمني الأصل- في تنظيم القاعدة، حيث كان مقربا من زعيم التنظيم ناصر الوحيشي وخلفه على رأس القاعدة في جزيرة العرب بعد مقتله يوم 12 يونيو/حزيران 2015.

وأدى الريمي لفترة طويلة مهمة القائد العسكري للتنظيم قبل أن يخلف رفيق دربه ناصر الوحيشي على رأس القاعدة في جزيرة العرب.

وكان الريمي قد انخرط برفقة الوحيشي في إعادة رص صفوف القاعدة باليمن، وأشرف على تنفيذ عدة عمليات ضد رموز السلطة والسفارات الأجنبية ومنظمات إغاثية.

ونشأ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على إثر اندماج بين تنظيمي القاعدة بكل من السعودية واليمن في بدايات عام 2009، بعد تشديد السلطات السعودية ملاحقة عناصر التنظيم داخل الأراضي السعودية، مما دفع بهم إلى اللجوء للأراضي اليمنية، مستفيدين من الوضع الأمني المتدهور في البلد وحرب الحوثيين في الشمال ومطالبة الحراك بالانفصال في الجنوب.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية