كورونا.. عزلة دولية للصين ودول عديدة تواصل إجلاء مواطنيها وتمنع دخول صينيين

واجهت الصين اليوم عزلة دولية متزايدة بسبب تسارع فرض دول العالم قيودا على سفر مواطنيها إلى الصين مخافة انتشار فيروس كورونا الجديد، وإجلاء موظفيها الدبلوماسيين ومواطنيها من البلاد، وحظر دخول الصينيين إلى الكثير من الدول، وقد وصلت اليوم طائرتان إلى ألمانيا والأردن تقلان مواطنين عربا وأوروبيين تم إجلاؤهم من الصين عقب انتشار المرض. 

وذكرت وكالتا أنباء إنترفاكس وتاس الروسيتان عن الكرملين قوله إن الجيش الروسي سيبدأ عمليات إجلاء المواطنين الروس من المناطق الأكثر تضررا بفيروس كورونا يومي الاثنين والثلاثاء، وفي ألمانيا حطت طائرة بمطار فرانكفورت بها مواطنون ألمان وأجانب بعد إجلائهم من مدينة ووهان وسط الصين مركز انتشار الفيروس.

ووصلت فجر السبت طائرة تابعة لشركة طيران "الملكية" الأردنية إلى مطار الملكة علياء، وعلى متنها 71 طالبا عربيا -54 أردنيا و7 فلسطينيين والباقون من تونس وعمان وسوريا والبحرين- من مدينة ووهان بعد انتشار فيروس كورونا فيها.

وخصصت الكثير من دول العالم رحلات طيران خاصة لإعادة رعاياها من الصين، وقررت عزلهم أسبوعين، وهي فترة حضانة مرض كورونا الجديد.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان اليوم إنها قررت سحب بعض موظفيها من سفارتها وقنصلياتها في الصين، مضيفة أنه "في حال تدهور الوضع أكثر من ذلك فإن قدرة السفارة والقنصليات البريطانية على تقديم المساعدة للمواطنين البريطانيين من داخل الصين ربما تكون محدودة".

دخول الصينيين
وقالت سلطات إقليم كردستان العراق اليوم إن مطار أربيل الدولي منع دخول ثلاثة صينيين بسبب مخاوف من فيروس كورونا، وأضافت سلطات المطار في بيان أن الركاب الثلاثة أعيدوا إلى دبي التي كانوا استقلوا منها طائرتهم إلى أربيل، وقال مطار البصرة جنوبي العراق أمس الجمعة إنه منع دخول الركاب القادمين من الصين إلى العراق مهما كانت جنسياتهم.

وفي لبنان، أعلنت وزارة الأشغال والنقل اليوم منع استقبال باخرة صينية قادمة إلى لبنان إلى حين التأكد من سلامتها لمنع انتشار فيروس كورونا.

كما منعت السلطات الإسرائيلية اليوم 50 مواطنا صينيا من دخول تل أبيب تحسبا من انتشار الفيروس، وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية إن الصينيين الممنوعين من دخول تل أبيب قدموا على متن رحلة جوية قادمة من العاصمة الروسية موسكو.

وقد تزايد الهلع من انتشار كورونا في أرجاء العالم عقب إعلان منظمة الصحة العالمية الخميس الماضي حالة طوارئ صحية عالمية، إلا أن المنظمة شددت على أنه ليس هناك حاجة إلى فرض قيود على التجارة والسفر بين دول العالم والصين، لكن سنغافورة والولايات المتحدة وأستراليا أعلنت إجراءات مشددة لمنع دخول الأجانب الذين زاروا الصين في الآونة الأخيرة.

الوفيات والإصابات
وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين إن البلاد أكدت وجود 2102 حالة إصابة جديدة أمس الجمعة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 11791.

وأعلن نحو 24 بلدا اكتشاف أكثر من 130 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، وارتفع عدد الوفيات بنحو 46 حالة إلى 259 شخصا جميعهم في الصين.

وقالت صحيفة "هوبي ديلي" الصينية اليوم السبت إن حكومة إقليم هوبي -عاصمته ووهان- مددت عطلة السنة القمرية الجديدة إلى 13 فبراير/شباط الجاري مع سعيها للحد من انتشار فيروس كورونا الذي ظهر في المدينة الشهر الماضي، ولا يزال الحجر الصحي ساريا في إقليم هوبي الصيني، حيث أُغلقت الطرق وتوقفت وسائل النقل العام.

ويعتقد بأن الفيروس الجديد ظهر في سوق بمدينة ووهان تباع فيه حيوانات برية، وانتشر في ظل موسم عطلة رأس الصينية التي يسافر خلالها ملايين الصينيين داخليا وإلى الخارج.

مدينتان أخريان
وفي مناطق أخرى من الصين فرضت السلطات المحلية قيودا متنامية على حركة السفر والتنقل وعمل الشركات، وذكرت وكالة رويترز أنه سجل تزايدا كبيرا لحالات الإصابة بالفيروس القاتل في مدينتين تحيطان بمدينة ووهان -بؤرة انتشار المرض- مما أثار مخاوف من ظهور بؤر تفش أخرى رغم قيود التنقل والسفر الصارمة.

ويتعلق الأمر بمدينة هوانغ غانغ التي يقطنها نحو 7.5 ملايين نسمة، ومدينة تيانجين التي يسكن فيها 15 مليونا، والتي أعلنت تعليق الدراسة والعمل حتى إشعار آخر.

وقالت شركة أبل الأميركية اليوم إنها ستغلق كل متاجرها الرسمية ومكاتبها في الصين حتى التاسع من الشهر الجاري، وذلك في أحدث قرار من شركة عالمية كبرى، إذ سبقتها إيكيا السويدية ووالمارت الأميركية.

وفي خارج الصين، فاق عدد الإصابات بالفيروس المئة في أكثر من 20 بلدا، منها خمس إصابات في دولة الإمارات، وهي الدول العربية الوحيدة التي سجلت إصابة بالداء.

المصدر : وكالات