فيتو ترامب يعطل موازنة الدفاع الأميركية

epa06966932 US President Donald J. Trump speaks with lawmakers during a roundtable discussion on the Foreign Investment Risk Review Modernization Act in the Roosevelt Room of the White House in Washington, DC, USA, 23 August 2018. In a tweet posted, on 22 August President Trump falsely claimed ‘large scale killing’ of South African Farmers as well as land and farm seizures which the South African government forcefully denies. The South African rand fell against the dollar after Trump’s tweet. EPA-EFE/JIM LO SCALZO
ترامب قال إن مشروع القانون الذي تضمن موازنة الدفاع "هدية إلى الصين وروسيا" (الأوروبية)

استخدم الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب الأربعاء حق النقض (الفيتو) لتعطيل موازنة دفاع الولايات المتحدة، التي سبق أن أقرها الكونغرس بأغلبية ساحقة، مما يتيح له تجاوز معارضة الرئيس.

وقال ترامب في رسالة رسمية للكونغرس "المؤسف أن نص القانون هذا لا يتضمن إجراءات حيوية للأمن القومي"، و"لا يتوافق مع جهود حكومتي لجعل أميركا في الصدارة على صعيد الأمن القومي والسياسة الخارجية"، معتبرا أن هذا القانون يشكل "هدية إلى الصين وروسيا".

وهذا الرفض يعني إعادة النص إلى مجلسي النواب والشيوخ لإعادة التصويت عليه، وإذا أقراه بأغلبية ساحقة فسيتجاوزان الفيتو الرئاسي، وفي حال أكدا نتائج تصويتهما الأول فسيصبح القانون ساريا رغم معارضة ترامب، وهو ما سيشكل سابقة في ولايته الرئاسية.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأربعاء إن المجلس سيصوت في 28 ديسمبر/كانون الأول الجاري لتجاوز حق الفيتو الذي استخدمه ترامب.

وأضافت بيلوسي -في بيان- أن حق النقض الذي استخدمه ترامب هو "عمل ينم عن استهتار شديد وسيضر جنودنا ويعرض الأمن القومي الأميركي للخطر".

Speaker Pelosi Holds Weekly News Conference On Capitol Hillنانسي بيلوسي قالت إن فيتو ترامب ينم عن "استهتار" (الفرنسية)

المادة 230

واقتراح القانون هذا منفصل عن خطة دعم الاقتصاد الأميركي التي يلوح ترامب أيضا بتعطيلها، مشترطا أن تحصل العائلات على مبالغ أكبر.

وموازنة الدفاع لعام 2021، التي وافق عليها الكونغرس قبل أسبوعين، تبلغ قيمتها 740.5 مليار دولار، وتتضمن زيادة رواتب موظفي قطاع الدفاع بنسبة 3%.

لكن ترامب كان هدد باللجوء إلى الفيتو لأن النص لا يشمل إلغاء قانون معروف باسم "المادة 230″، ويحمي الوضع القانوني لشبكات التواصل الاجتماعي التي يتهمها الرئيس بارتكاب تجاوزات.

ويأخذ ترامب أيضا على قانون تمويل البنتاغون أنه ينص على إعادة تسمية قواعد عسكرية تكرم جنرالات المعسكر الكونفدرالي الذي كان يدافع عن العبودية خلال الحرب الأهلية الأميركية.

يشار إلى أن ترامب وقّع في مايو/أيار الماضي أمرا تنفيذيا يحد من إجراءات الحماية لشركات وسائل التواصل الاجتماعي -مثل تويتر وفيسبوك وغوغل- على محتوى منصاتها، لكنه طلب إلغاءها بالكامل من قبل الكونغرس.

وتوصف المادة 230 من قانون آداب الاتصالات الأميركي منذ تمريرها في الكونغرس عام 1996 بأنها حجر الأساس لشبكة الإنترنت. وتنص المادة على أن المنصات الموجودة على الإنترنت لا تتحمل مسؤولية قانونية عمّا ينشره المستخدمون على صفحاتها، كما تمنح هذه الشركات حصانة من أي تبعات لقيامها بحسن نية بحذف مواد منشورة في منصاتها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وافق مجلس النواب الأميركي أمس الثلاثاء على مشروع قانون ميزانية الدفاع بأغلبية ساحقة، متحديًا تهديد الرئيس المنصرف دونالد ترامب باستخدام الفيتو، من جانبها رفضت المحكمة العليا دعوى بشأن نتائج بنسلفانيا.

Published On 9/12/2020
موازنة الدفاع الأميركية لعام 2020 تشمل قانون "سيزر" لحماية المدنيين بسوريا

صدّق “الشيوخ الأميركي” على موازنة لوزارة الدفاع لعام 2020 تشمل قانون “سيزر” لحماية المدنيين بسوريا، والذي يفوض لواشنطن فرض عقوبات على كبار المسؤولين والقادة العسكريين بنظام الأسد ومن يدعمه على خلفية ارتكاب جرائم بحق المدنيين. تقرير: بيسان أبو كويك تاريخ البث: 2019/12/18

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة