نقل رسالة من السيسي.. رئيس المخابرات المصرية يلتقي حفتر وعقيلة صالح في بنغازي

خليفة حفتر (يمين) مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل (الجزيرة)
خليفة حفتر (يمين) مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل (الجزيرة)

عقد رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، أمس السبت، مباحثات منفصلة مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس برلمان طبرق عقيلة صالح في بنغازي.

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية "أ ش أ" أن كامل زار بنغازي موفدا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه ناقش مع حفتر عددا من الموضوعات الأمنية محل الاهتمام المشترك.

وأضافت أن اللقاء شهد التأكيد على الجهود والتحركات المصرية الداعمة لمخرجات اجتماعات اللجنة العسكرية "5+5" والتي أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار واتخاذ عدد من الإجراءات التي تساهم في استقرار الوضع العسكري والأمني بجميع ربوع ليبيا، دون تقديم تفاصيل أكثر.

ومن جانب آخر، نشرت صفحة القيادة العامة التابعة لحفتر على فيسبوك أن الطرف المصري أثنى على قوات حفتر لجهودها في "محاربة الإرهاب والقبض على المطلوبين محليا ودوليا".

ووفق صحيفة "اليوم السابع" (مصرية خاصة) فقد نقل كامل رسالة دعم وتأييد من الرئيس السيسي للشعب الليبي على كل الأصعدة العسكرية والسياسية، وذلك في إطار الدور المصري الداعم لاستقرار الأوضاع في ليبيا والحفاظ على مقدراتها ومكتسباتها.

كما التقى رئيس المخابرات -خلال زيارته أيضا- عقيلة صالح رئيس مجلس نواب طبرق وعددا من أعضائه.

وقال المكتب الإعلامي لصالح على موقع فيسبوك إن اللقاء -الذي حضره عدد من أعضاء مجلس النواب- بحث سبل إنهاء الأزمة الليبية، وآخر تطورات الموقف السياسي، وتطوير العلاقات المصرية الليبية.

من جانبه، أكد رئيس المخابرات المصرية دعم بلاده لكافة مسارات التسوية الشاملة للأزمة الليبية، بالتنسيق مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وتعد مصر من الدول الداعمة لحفتر سياسيا وعسكريا، وهو ما تستنكره الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، معتبرة إياه أحد أسباب الأزمة السياسية المتواصلة بالبلاد.

يشار أن البرلمان الليبي منقسم إلى نواب يجتمعون في طرابلس يؤيدون الحكومة المعترف بها دوليا، ونواب آخرين يجتمعون في مدينة طبرق يدعمون مليشيات حفتر التي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

ويفوق عدد أعضاء المجلس (بشقيه في طبرق وطرابلس) 170، لكن لا يمكن تحديد هذا العدد على وجه الدقة بسبب الوفيات والاستقالات الفردية.

وتعاني ليبيا، منذ سنوات، انقساما في الأجسام التشريعية والتنفيذية، مما نتج عنه نزاع مسلح أودى بحياة مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر : الجزيرة + الأناضول

حول هذه القصة

قالت وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الليبية إن لديها معلومات مؤكدة عن تسرب مسلحين في هيئة مدنيين إلى المناطق المحيطة بالعاصمة (طرابلس)، بعد تلقيهم تدريبات عسكرية في معسكرات ومواقع تابعة لقوات حفتر.

11/12/2020

قال مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية محمد حامد إن الجيش المصري لديه تفويض من البرلمان بالتحرك الإستراتيجي على الجانب الغربي لمواجهة أي أعمال عدائية، أو أي محاولة لخرق خط سرت الجفرة.

أعلنت الولايات المتحدة إدراج مليشيا الكانيات الليبية وزعيمها في قائمتها السوداء بعدما عرقلت روسيا الأسبوع الماضي تحركا في لجنة بمجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات عليهم بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

25/11/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة