حصاد التطبيع.. منظمات الجريمة الإسرائيلية تجد ملاذا لها في دبي

A picture taken on January 24, 2017 from an elevated window shows a general view of the Dubai International Financial Centre, with Burj Khalifa, the world's tallest tower, behind. (Photo by KARIM SAHIB / AFP)
كبار المجرمين المشهورين بإسرائيل دخلوا في شراكات بالإمارات من خلال وكلاء (الفرنسية)

سلطت قناة إسرائيلية الضوء على نشاطات قتلة وتجار مخدرات إسرائيليين فرّوا مؤخرا إلى دبي، بعد تطبيع العلاقات بين أبو ظبي وتل أبيب في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت القناة الإسرائيلية 12 على موقعها الإلكتروني الأحد، إنه مع دخول اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات حيز التنفيذ، فرّ مجرمون إسرائيليون -بعضهم مطلوب في قضايا قتل وتهريب مخدرات- إلى دبي واندمجوا فيها.

وأوضحت أن هؤلاء فروا إلى دبي قبل وقت قصير من إصدار الشرطة الإسرائيلية أوامر توقيف بحقهم.

وأكد ضابط كبير في الشرطة الإسرائيلية أن بعض المجرمين الذين فروا إلى دبي كانوا ضالعين في تهريب 750 كيلوغراما من مخدر الكوكايين من غواتيمالا، جرى ضبطها الشهر الماضي في ميناء أسدود جنوبي إسرائيل، وكذلك تهريب 3.2 أطنان كوكايين كان يفترض نقلها من بلجيكا إلى إسرائيل.

وأضاف الضابط "لدينا معلومات عن المتورطين وسنصل إلى الجميع وسيقضون فترة عقوبتهم في إسرائيل، لدينا الكثير من الصبر والمعلومات حول أنشطتهم".

وبحسب القناة، فإن الحديث يدور عن عدد من كبار المجرمين الذين اشتهروا في يافا وحيفا (شمال)، ودخل بعضهم في شراكات بالإمارات من خلال وكلاء، واشتروا شققا ومحلات لبيع الهدايا التذكارية هناك، بينما اشترى آخرون الذهب والألماس، وباعوا البضائع لرجال أعمال في دول أخرى حتى لا تتبع الشرطة الإسرائيلية أنشطتهم.

ونقلت القناة عن مجرم إسرائيلي زار دبي قبل نحو 10 أيام والتقى بعض كبار المجرمين الذين فروا إلى الإمارات، قوله: "في دبي، لا يسألونك الكثير من الأسئلة. هل لديك أموال؟ تعال واستثمر وكن شريكا".

وتابع "يدور الحديث عن ملايين الدولارات التي تدفقت من إسرائيل إلى دبي من خلال أشخاص يديرون أعمالا قانونية في إسرائيل، لكن هؤلاء المجرمين هم من يقفون وراء التمويل".

وبالإضافة إلى ذلك، وصل مؤخرا إلى دبي مجرمون إسرائيليون كانوا فارين في رومانيا وأوكرانيا وجنوب أفريقيا، لبحث إقامة شراكات في بناء مشاريع سكنية وفنادق، وفق المصدر ذاته.

ويوم 6 من الشهر الجاري، نشرت القناة ذاتها تقريرا هو الأول حول نقل قادة بارزين في منظمات الجريمة بإسرائيل نشاطهم إلى دولة الإمارات.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وقّعت إسرائيل والإمارات اتفاقا لتطبيع العلاقات بينهما برعاية أميركية، ثم وقعتا لاحقا العديد من اتفاقيات التعاون، من بينها اتفاق إعفاء متبادل من تأشيرات الدخول.

المصدر : وكالة الأناضول