عدّه اختراقا مهما.. وزير الخارجية المغربي: الاعتراف الأميركي لم يكن مقابل التطبيع مع إسرائيل

الموسوعة - Nasser Bourita - ناصر بوريطة  وزارة الخارجية المغربية، حول الوزير المغربي المنتدب - Anadolu Agency
وزير الخارجية المغربي بوريطة قال إن ما حدث هو إعادة تفعيل لآليات العلاقات مع إسرائيل (الأناضول)

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن الاعتراف الأميركي بسيادة المغرب على إقليم الصحراء لم يكن مقابل إعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وأضاف بوريطة، خلال حديث له مع إذاعة فرنسا الدولية، أن الاعتراف الأميركي يعد اختراقا مهما، كما أنه سيخدم القضية الفلسطينية، حسب تعبيره.

وأكد أن السياسة الخارجية المغربية لم تندرج أبدا في نطاق المساومة، وأنها لم تخضع قط لمنطق الصفقة، مشددا على أن ما حدث كان إعادة تفعيل لآليات العلاقات مع إسرائيل التي شكلت منذ سنوات أداة في خدمة السلام والتقارب.

والخميس الماضي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب موافقة المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، واعتراف بلاده بسيادة المغرب على الصحراء.

ونزاع الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في القارة الأفريقية والعالم، ويعود إلى عام 1975، إذ تصرّ الرباط على أن الإقليم جزء من أراضيها، وتقبل بمنحه حكما ذاتيا ضمن السيادة المغربية، في حين تصرّ جبهة البوليساريو -التي تدعمها الجزائر- على إقامة استفتاء لتقرير مصير المنطقة، يخيَّر فيه سكانها بين الانفصال أو الانضمام إلى المملكة المغربية.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

كومبو لـ ترامب و ملك المغرب محمد السادس Mohammed VI - trump

أعلن ترامب موافقة المغرب وإسرائيل على تطبيع علاقاتهما، واعتراف بلاده بسيادة المغرب على الصحراء، وفيما تحدثت مصادر عن مفاوضات لتزويد الرباط بطائرات مسيرة، أكد كوشنر أن تطبيع السعودية وإسرائيل حتمي.

Published On 10/12/2020
MOROCCO-MAURITANIA-WSAHARA-CONFLICT A picture shows smoke from burning waste behind a border crossing point between Morocco and Mauritania in Guerguerat located in the Western Sahara, on November 24, 2020, after the intervention of the royal Moroccan armed forces in the area. Morocco in early November accused the Polisario Front of blocking the key highway for trade with the rest of Africa, and launched a military operation to reopen it.

قرار الرئيس ترامب بتأييد سيادة المغرب على الصحراء الغربية يضع بلاده على خلاف مع الرأي العام العالمي، ويهدد بتحول الصراع لحرب مفتوحة، ويجتذب دولا أخرى في الإقليم، ويعيق الحرب ضد “الإرهاب” بمنطقة الساحل

Published On 11/12/2020
أعلام مغربية وسط الرباط

دعت وزارة التجهيز المغربية إلى تقديم عروض لبناء ميناء في الداخلة، إحدى مدن الصحراء الغربية، وكشفت مصادر في واشنطن عن تعهد باستثمار 3 مليارات دولار في المغرب، وعن قرار وشيك ببيعه أسلحة حديثة.

Published On 11/12/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة