للاشتباه في صلتهم بفتح الله غولن.. تركيا تعتقل 82 عسكريا

epa05427228 Turkish police arrest Turkish soldiers at the Taksim Square in Istanbul, Turkey, 16 July 2016. Turkish Prime Minister Yildirim reportedly said that the Turkish military was involved in an attempted coup d'etat. The Turkish military meanwhile stated it had taken over control.  EPA/TOLGA BOZOGLU
القوات التركية خلال اعتقالها جنودا في ساحة تقسيم متهمين بالمشاركة في الانقلاب (الأوروبية-أرشيف)

أمرت تركيا باعتقال 82 من أفراد الجيش في إطار عملية تستهدف زعيم منظمة الخدمة المعارض فتح الله غولن الذي تقول أنقرة إنه كان وراء محاولة انقلاب عام 2016.

وتتواصل عمليات استهداف شبكة أنصار غولن المقيم بالولايات المتحدة، في إطار حملة مستمرة منذ محاولة الانقلاب قبل أكثر من أربع سنوات.

وقد شملت عملية اليوم 39 إقليما، وألقي القبض بالفعل على 63 من المطلوبين. وهناك 70 من بين المشتبه بهم ما زالوا بالخدمة.

محاكمة وإدانة

وقضت محكمة الأسبوع الماضي بحبس قادة الانقلاب مدى الحياة، وأدانت مئات من ضباط الجيش والطيارين والمدنيين في المحاولة الفاشلة للإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

وتتهم الحكومة غولن بأنه العقل المدبر للمحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو/تموز 2016، وتصنف الحركةَ العالمية التي يقودها على أنها "منظمة إرهابية" وحكمت بالسجن على الآلاف ممن لهم صلات بغولن.

وينفي غولن -الذي كان حليفا في السابق لأردوغان- أي دور له في المحاولة الفاشلة التي خلّفت 251 قتيلا وأكثر من ألفي جريح.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلنت تركيا اعتقال 50 ضابطا سابقا في الجيش بينهم قادة كبار على خلفية الاشتباه في تحضيرهم لأعمال عنف لاستخدامها لاحقا ذريعة للإطاحة بالحكومة المحسوبة على التيار الإسلامي.

22/2/2010
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة