خفضا للتوتر.. تركيا واليونان تلغيان مناورتين عسكريتين في شرق المتوسط

Turkey, US conduct joint naval training exercise in Med
سفن حربية تركية خلال مناورة عسكرية سابقة شرق المتوسط (وكالة الأناضول)

أعلن الأمين العام الحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ أن اليونان وتركيا ألغتا مناورات عسكرية مقررة في البحر الأبيض المتوسط الأسبوع المقبل حرصا على تهدئة التوتر القائم.

وأضاف أنه يرحب بهذا القرار ويعتبره خطوة في الاتجاه الصحيح ستتيح التقليل من مخاطر حصول حوادث، ويمكن أن تمثل ركيزة للجهود التي تقودها ألمانيا لحل الخلافات بشأن الحدود البحرية بين البلدين.

من جهته، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده يمكن أن تلغي مناوراتها البحرية التي كانت ستجريها في 28 من الشهر الجاري في بحر إيجة، شريطة أن تلغي اليونان مناوراتها.

وجاءت هذه التصريحات عقب انتهاء الوزير التركي من المشاركة في اجتماع وزراء دفاع حلف الناتو عبر الدائرة التلفزيونية.

وقال أكار "قمنا بتقييم تطورات الوضع اليوم، واقترحنا كخطوة لإظهار حسن نيتنا أننا يمكن أن نلغي المناورات التي كنا سنقوم بها في 28 من الشهر الجاري، إذا ألغت اليونان مناوراتها المماثلة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Turkish Navy ships take part in a landing drill during the Blue Homeland naval exercise off the Aegean coastal town of Foca in Izmir Bay

بدأت تركيا مناورات عسكرية جديدة بشرق المتوسط، وحذرت من حرب محتملة في حال وسعت اليونان حدودها البحرية، ويأتي ذلك في ظل توتر محتدم بين أنقرة وأثينا في خضم النزاع على موارد الطاقة بالمنطقة.

Published On 23/10/2020

أكدت تركيا رفضها الكامل لما وصفتها بالادعاءات والاتهامات الباطلة التي وجهت لها خلال القمة الثلاثية التي انعقدت في نيقوسيا بين مصر واليونان وقبرص، وأكدت أنها لن تتنازل مطلقا عن حقوقها في المنطقة.

Published On 22/10/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة