أفغانستان.. اشتباكات بولاية هلمند والحكومة تؤكد مقتل العشرات من طالبان

القوات الحكومية تقصف مواقع لطالبان في هلمند خلال اشتباكات سابقة (الأوروبية)
القوات الحكومية تقصف مواقع لطالبان في هلمند خلال اشتباكات سابقة (الأوروبية)

أعلنت الحكومة الأفغانية مقتل أكثر من 70 مسلحا من طالبان، وقالت إنها تصدت لهجوم للحركة بولاية هلمند جنوب البلاد، في حين ذكرت مصادر لدى طالبان أنها حققت تقدما وسيطرت على مخفر إستراتيجي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق أرين إن 71 مسلحا من طالبان قتلوا ليلة أمس في مديريتي ناوه ونهر سراج بولاية هلمند، وذلك بعدما هاجموا نقاط تفتيش تابعة للقوات الحكومية مما أدى إلى اشتباكات معها.

وأضاف أرين أنه تم إفشال الهجوم وانسحاب مسلحي الحركة، كما أرسلت الحكومة تعزيزات أمنية إلى المنطقة.

وفي الجانب الآخر، ذكرت مصادر لدى طالبان لمراسل الجزيرة أن الحركة سيطرت على المخفر الرابع قرب مدينة لشكرغاه عاصمة ولاية هلمند، وأنها حققت تقدما خلال الهجوم وأصبحت على تخوم المدينة.

ولم تسفر حتى الآن المفاوضات -التي جمعت بين الحكومة وطالبان في العاصمة القطرية الدوحة عن تقدم ملموس، بالرغم من إتمام صفقة تبادل سجناء الطرفين على مدى الأشهر الماضية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الأسبوع الماضي تعجيل انسحاب قوات بلاده من أفغانستان بحلول نهاية العام الجاري، كما قال حلف الناتو إن قواته ستنسحب تزامنا مع الانسحاب الأميركي، في خطوة وصفتها طالبان بأنها إيجابية للغاية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

نفت حركة طالبان الأفغانية توصلها لأي اتفاق مع حكومة كابل على قواعد تنظيمية للمضي قدما في مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة، في حين التقى المبعوث الأميركي لأفغانستان بالرئيس الأفغاني بالعاصمة القطرية.

6/10/2020

أشاد الرئيس الأفغاني خلال لقائه أمير قطر بدور الدوحة وحرصها على إحلال السلام في أفغانستان، بينما أكدت حركة طالبان والحكومة الأفغانية عدم التوصل بعد لاتفاق على القواعد التنظيمية الخاصة بالمفاوضات.

6/10/2020

رحبت حركة طالبان بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب قوات بلاده من أفغانستان بحلول نهاية العام الجاري، بدوره قال “الناتو” إن قواته ستنسحب من أفغانستان تزامنا مع الانسحاب الأميركي.

8/10/2020

رأى الباحث المختص بالشؤون الأفغانية كينث كاتزمان أن حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن ضرورة انسحاب قوات بلاده من أفغانستان بنهاية العام الجاري مجرد هدف يطمح إليه، مستدلا بإعلانه ذلك عبر تويتر فقط.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة