نتنياهو يحذر إيران من "ضربة مدوية" في حال استهدفت إسرائيل

نتنياهو خلال مؤتمر صحفي في القدس اليوم (رويترز)
نتنياهو خلال مؤتمر صحفي في القدس اليوم (رويترز)

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء من أن إسرائيل ستوجه "ضربة مدوية" في حال تعرضت لهجوم من إيران، وذلك عقب تصاعد التهديدات الإيرانية واستهداف قاعدتين تضمان جنودا أميركيين بالعراق.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقد في القدس "سنوجه ضربة مدوية لأي طرف يهاجمنا"، مضيفا "نحن نقف بحزم أمام الباحثين عن أرواحنا".

واعتبر نتنياهو أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في ضربة أميركية ببغداد كان مسؤولا عن قتل أبرياء، وأنه مس باستقرار العديد من الدول ونشر الخوف والمعاناة في المنطقة وخطط لأمور أسوأ بكثير.

وأكد نتنياهو أن إسرائيل "تقف تماما" إلى جانب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في قتله، وأنه ينبغي تهنئته على تحركه "بسرعة وجرأة وحزم".

وخلال المؤتمر الصحفي نفسه، قال السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان تعقيبا على الهجوم الإيراني اليوم إن "التقييمات الأولية إيجابية، ونحن نصلي أن تكون هذه التقارير صحيحة"، دون مزيد من التوضيح.

وتابع فريدمان "جيشنا هو الأقوى في العالم وقضيتنا عادلة، ندعو الله أن نسود بشكل ساحق".

وكان نتنياهو قد أثنى على مقتل سليماني الجمعة الماضي، ووصفه بأنه "قائد إرهابي"، لكنه ترأس أمس اجتماعا المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت) وقال فيه إن قتل سليماني "عمل أميركي لا يخصنا، ولا ينبغي جرنا إليه".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني فجر اليوم استهدافه قاعدتين تضمان جنودا أميركيين في العراق بعشرات الصواريخ الباليستية، ردا على مقتل سليماني، كما تحدثت مصادر إيرانية عن وقوع 80 قتيلا على الأقل في الهجوم.   

وهدد الحرس الثوري حلفاء الولايات المتحدة الذين يستقبلون قواعد أميركية، وقال إنه سيطلق موجة ثالثة تدمر دبي وحيفا إذا ردت واشنطن على الضربات الصاروخية.        

من جهتها، ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء الأربعاء نقلا عن مصادر لم تكشف عنها أن حزب الله اللبناني سيضرب إسرائيل إذا ردت الولايات المتحدة على القصف الإيراني.

المصدر : الجزيرة + وكالات