رفضا للخطة الأميركية للسلام.. مواجهات بالضفة ومسيرات في غزة

FILE PHOTO: Palestinian demonstrators hurl stones at Israeli forces during a protest against the U.S. President Donald Trump’s Middle East peace plan, in Hebron in the Israeli-occupied West Bank January 30, 2020. REUTERS/Mussa Qawasma/File Photo
شبان فلسطينيون في مدينة الخليل يرشقون قوات الاحتلال بالحجارة ضمن احتجاجات رافضة لخطة السلام الأميركية (رويترز)

شهدت مناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم مسيرات واحتجاجات رافضة للخطة الأميركية للسلام، بالمقابل اتخذت قوات الاحتلال تدابير مشددة في البلدة القديمة لمدينة القدس لمواجهة احتجاجات الفلسطينيين.

 
وأفادت مراسلة الجزيرة في الضفة باندلاع مواجهات في عدة مناطق منها كفر قدوم في قلقيلية، والأغوار، كما نظمت مسيرة في بلعين باتجاه الجدار العازل تنديدا بالخطة الأميركية للسلام، وذكرت وكالة الأناضول أن المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال اندلعت قرب نقاط الاحتكاك مع الجيش الإسرائيلي في مختلف مدن الضفة.
 
وأضافت الوكالة أن جيش الاحتلال استخدم الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين، إضافة إلى استخدام مركبات المياه العادمة.
 
المسجد الأقصى
واتخذت قوات الاحتلال تدابير أمنية مشددة في المسجد الأقصى المبارك على الأبواب المؤدية إليه. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت باحات الأقصى فجر اليوم ومنعت المصلين من الاحتجاج، وذلك في الجمعة الأولى بعد إعلان واشنطن خطتها للسلام.
‪فلسطيني يحمل لافتة تعبر عن التمسك بالقدس قرب جدار الفصل ببلدة بلعين في الضفة الغربية‬ (رويترز)
‪فلسطيني يحمل لافتة تعبر عن التمسك بالقدس قرب جدار الفصل ببلدة بلعين في الضفة الغربية‬ (رويترز)

وفي وقت سابق، قال مسعفون ميدانيون لوكالة الأناضول إنهم قدموا العلاج ميدانيا لعشرات المصابين بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المدمع في بلدات بدرس ونعلين غربي رام الله (وسط الضفة)، وبلدة بيتا شرق نابلس (شمال)، والأغوار الشمالية (شمال شرق)، والعروب بمحافظة طوباس (جنوب).

وقال شهود عيان للوكالة إن الاحتلال اعتقل مواطنَين خلال تفريق مسيرة في منطقة الأغوار الشمالية شرقي الضفة.

وفي سياق متصل، أفاد مراسل الجزيرة بأن الحكومة الإسرائيلية ألغت جلستها الأسبوعية المقررة الأحد المقبل بسبب التطورات الحالية المتعلقة بإعلان الخطة الأميركية للسلام.

‪قوات الاحتلال واجهت احتجاجات الفلسطينيين بالرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع‬ (رويترز)
‪قوات الاحتلال واجهت احتجاجات الفلسطينيين بالرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع‬ (رويترز)

مسيرات غزة
في قطاع غزة، خرجت مسيرات رفضا للخطة الأميركية الجديدة للسلام، ودعا المتظاهرون للتصدي لها، وقال جيش الاحتلال إن ثلاث قذائف هاون أطلقت من غزة وتم اعتراض واحدة منها.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خليل الحيّة، إن المقاومة الفلسطينية في غزة والضفة تعد عدتها لمواجهة الاحتلال، لا لتسليم سلاحها، كما ورد في الخطة الأميركية على حد تعبيره.

واستنكر الحية مواقف بعض الدول العربية من الصفقة الأميركية، مشددا على ضرورة تضافر الجهود العربية والإسلامية لنصرة القضية الفلسطينية.

تحذير الأونروا
من جانب آخر، أعرب رئيس منظمة تشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كريستيان سوندرز، عن قلقه من أن تؤدي خطة السلام الأميركية إلى تصاعد الاشتباكات والعنف.

ونقلت رويترز عن رئيس الأونروا أن المنظمة لديها خطط طوارئ لدعم اللاجئين الفلسطينيين في حالة حدوث اضطرابات، وتقدم الوكالة خدمات حيوية لنحو 5.6 ملايين لاجئ في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها الضفة والقطاع.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في مؤتمر صحفي بواشنطن خطته للسلام في منطقة الشرق الأوسط، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وجميع فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، واعتبار القدس المحتلة عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، فضلا عن احتفاظ إسرائيل بمنطقة الأغوار وبكامل الحدود الشرقية للضفة.

المصدر : الجزيرة + وكالات