زعيم جمهوري: لا نملك النصاب لمنع استدعاء الشهود بمحاكمة ترامب

Senate Majority Leader Mitch McConnell exits the Senate chamber during a break in the Senate impeachment trial of U.S. President Donald Trump at the U.S. Capitol in Washington, U.S., January 23, 2020. REUTERS/Erin Scott
تعليق ماكونيل بشأن النصاب يأتي قبل التصويت على استدعاء الشهود في إطار محاكمة ترامب برلمانيا بمجلس الشيوخ (رويترز)

أبلغ زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل الأعضاء الجمهوريين في المجلس بعدم توفر النصاب الكافي لمنع استدعاء الشهود في محاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانيا.

ونقلت صحف واشنطن بوست ونيويورك تايمز ووول ستريت جورنال عن مصادر لم تذكرها أن ماكونيل صرح بذلك خلال اجتماع مغلق مع الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ الذي تجري فيه منذ أسبوع المحاكمة الرامية لإدانة الرئيس بإساءة استخدام سلطاته وتعطيل عمل الكونغرس.

وفي المقابل، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض لشبكة "أي بي سي" الأميركية إن فريق الدفاع عن الرئيس ترامب ما زال يعتقد أن بمقدوره منع استدعاء الشهود.

ومن المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ الأميركي الجمعة على استدعاء الشهود، وإذا أيّد المجلس ذلك، فستكون النتيجة إطالة أمد المحاكمة التي يريدها الجمهوريون سريعة، ويؤكدون أنها لن تفضي لإدانة الرئيس. 

ومع أن الجمهوريون يملكون أغلبية 53 عضوا مقابل 47 للديمقراطيين في مجلس الشيوخ، فإنه أُثير في اليومين الماضيين احتمال انضمام أعضاء جمهوريين للديمقراطيين، مما سيمكن هؤلاء من فرض مطلبهم المتمثل في استدعاء شهود وجلب وثائق من وزارة الخارجية لدعم اتهاماتهم لترامب. 

ومن بين الشهود الذين يطالب الديمقراطيون باستدعائهم مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون الذي أقاله الرئيس الأميركي في سبتمبر/أيلول الماضي.

ويؤكد بولتون في كتاب ينشر قريبا اتهامات الديمقراطيين لترامب بأنه حجب مساعدات عسكرية عن أوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار تقريبا لحملها على فتح تحقيق يستهدف نجل المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة جون بايدن، وذلك بهدف زياة فرص إعادة انتخاب الرئيس الحالي، لكن ترامب نفى ذلك.

وبعد إحالتها من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ، انطلقت المحاكمة البرلمانية للرئيس الأميركي الثلاثاء قبل الماضي بمرافعات لفريق الادعاء الديمقراطي تلتها مرافعات لفريق الدفاع الجمهوري.

وفي حين يتهم الديمقراطيون ترامب بارتكاب مخالفات جسيمة للدستور تبرر عزله، يرى الرئيس الجمهوري أن محاكمته تشكل اضطهادا سياسيا له.

المصدر : الجزيرة + وكالات