الحوثيون يعلنون قصف أرامكو وأهداف سعودية حساسة والرياض تعلن إحباط الهجمات

أعلنت جماعة الحوثي استهداف شركة أرامكو في جازان وأهداف حساسة بالعمق السعودي، وقالت إنها سيطرت على مناطق في مأرب والجوف ونهم، ردا على ما وصفته بالعدوان، بينما أعلن مسؤولين سعوديين إحباط هجمات على أرامكو.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إنه "ردا على التصعيد الجوي للعدوان نفذت القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير عمليات نوعية استهدفت شركة أرامكو في جازان ومطارات أبها وجازان، وقاعدة خميس مشيط، وأهدافا حساسة في العمق السعودي، بعدد كبير من الصواريخ والطائرات المسيرة".

وأعلن المتحدث أنه تم خلال الفترة الماضية التصدي لهجوم عسكري كبير باتجاه صنعاء والسيطرة على جميع مناطق مديرية نهم شرقي العاصمة.

وقال المتحدث "سيطرنا على مناطق بمحافظتي مأرب والجوف"، وأعلن تحرير مساحة تقدر بأكثر من 2500 كلم مربع طولا وعرضا في مأرب والجوف، وأضاف أنه تم السماح "لقوات العدو" بالفرار تنفيذا لتوجيهات القيادة.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين سعوديين قولهم إن الدفاعات الجوية السعودية أسقطت الأسبوع الماضي صواريخ استهدفت منشآت نفط أرامكو.

وأضاف المسؤولون -الذين لم تسمهم الصحيفة- أنه تم إحباط جميع الضربات الصاروخية التي تعرضت لها السعودية في الأسبوع الماضي.

وكانت هجمات استهدفت مصنعي نفط تابعين لشركة أرامكو في أبقيق وخريص في سبتمبر/أيلول الماضي، قد عطلت نصف الإنتاج النفطي السعودي، وهو ما يعادل 5% من الإمدادات العالمية اليومية، مما دفع بأسعار الخام إلى الصعود في الأسواق الدولية.

وعقب ذلك، أعلنت الرياض يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول 2019 أنها استعادت كامل طاقتها الإنتاجية (تفوق 10 ملايين برميل يوميا) بعد إصلاح الأضرار الناتجة عن الهجمات.

المصدر : الجزيرة