أمير قطر وميركل يبحثان التطورات في ليبيا ونتائج مؤتمر برلين

أمير دولة قطر أكد لميركل دعم بلاده لمخرجات مؤتمر برلين (غيتي-أرشيف)
أمير دولة قطر أكد لميركل دعم بلاده لمخرجات مؤتمر برلين (غيتي-أرشيف)

أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصالا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحثا خلاله التطورات في ليبيا وتطبيق مخرجات مؤتمر برلين.

وأكد أمير دولة قطر لميركل دعم بلاده لمخرجات مؤتمر برلين، كما أكد الجانبان ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا والتهدئة وإفساح المجال للحوار، وذلك حفاظا على أرواح الليبيين وحقنا للدماء.

كما جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية.

حظر الأسلحة
وفي هذا السياق، دعت الحكومة الألمانية جميع المشاركين في مؤتمر برلين إلى الالتزام بحظر توريد السلاح وعدم إرسال عسكريين إلى ليبيا.

وفي الـ19 من شهر يناير/كانون الثاني الماضي التزم قادة الدول المشاركة في مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية باحترام حظر إرسال الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011، ووقف أي تدخل خارجي في النزاع القائم بالبلد منذ سنوات.

واتفقت الدول المشاركة في هذا المؤتمر -وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو- على ألا "حل عسكريا" للنزاع الذي يمزق ليبيا. ودعا المشاركون كذلك إلى وقف دائم وفعلي لإطلاق النار.

كما شاركت فيه أربع منظمات دولية وإقليمية، هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة