عـاجـل: الأناضول: مقتل 9 جنود أتراك في غارة لقوات النظام السوري على تجمع للجيش التركي في إدلب

إيران تشترط رفع العقوبات للتفاوض.. ترامب: لا شكرا

ترامب يدعو لإبرام اتفاق جديد مع إيران (رويترز)
ترامب يدعو لإبرام اتفاق جديد مع إيران (رويترز)

رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفع العقوبات عن إيران كشرط للتفاوض معها من أجل التوصل إلى تسوية لملفها النووي.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر مساء أمس إن وزير الخارجية الإيراني يقول إن بلاده تريد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة، لكنها ترغب في رفع العقوبات.

وأنهى ترامب تغريدته قائلا "لا، شكرا". وبات الرئيس الأميركي يدعو إلى إبرام اتفاق جديد مع إيران، بدلا من اتفاق عام 2015 الذي انسحبت منه واشنطن من جانب واحد بحجة أنه اتفاق سيئ مكن الإيرانيين من أموال استخدموها في برامج التسلح، لكن طهران ردت بالرفض.

وفي تغريدته الجديدة عن إيران، كان ترامب يعلق على تصريحات لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أبدى فيها استعداد إيران لمواصلة التفاوض مع الولايات المتحدة حتى بعد قتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني، إذا غيرت واشنطن مسارها ورفعت العقوبات.

وذكر ظريف في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية أن الرد على اغتيال سليماني سيكون من خلال شعوب المنطقة التي عبّرت عن اشمئزازها من التصرف الأميركي، وفـق قوله.

وشدد على أن مقتل سليماني هو بداية لنهاية الوجود الأميركي في المنطقة، وقال إن بلاده لا تتعجل وقوع هذا الأمر.

وحذر ظريف من مخاطر التصعيد في النزاع النووي، ونبّه إلى ما سماه خضوع الاتحاد الأوروبي للولايات المتحدة، ووصفه بالكارثة.

ومؤخرا هددت إيران بالانسحاب من معاهدة الانتشار النووي في حال قررت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا -الموقعة على الاتفاق النووي- إحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي، لإعادة فرض العقوبات الدولية على طهران بحجة تقليصها التزاماتها بموجب اتفاق عام 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالات