زلزال تركيا.. ارتفاع عدد الوفيات وأردوغان يتعهد بتقديم العون للضحايا

أعلنت وزارة الصحة التركية ارتفاع عدد الوفيات من ضحايا الزلزال الذي ضرب ولايتي ملاطيا وألازيغ إلى 31، فضلا عن إصابة أكثر من 1600 شخص.

وقد تعرضت الولايتان لليوم الثاني على التوالي إلى هزات ارتدادية بلغ عددها 640 خلال يومين، ووصلت شدة أكبرها إلى 5.7 درجات على مقياس ريختر، ولا تزال جهود البحث عن ناجين تحت الأنقاض مستمرة.

وقالت إدارة الكوارث في تركيا اليوم الأحد إن فرق الإنقاذ -التي كانت تعمل طوال الليل في درجات حرارة أقل من الصفر- انتشلت 45 شخصا من تحت أنقاض المباني المنهارة جراء الزلزال الذي ضرب شرقي البلاد يوم الجمعة، في حين ارتفع عدد الضحايا إلى 31 قتيلا.

وبثت محطات التلفزيون لقطات أظهرت امرأة في الخامسة والثلاثين من عمرها ورضيعتها أثناء إنقاذهما من تحت الأنقاض بعد مرور 28 ساعة على وقوع الزلزال في ولاية ألازيغ.

وأضافت إدارة الكوارث والطوارئ أن المنقذين يستخدمون أيديهم وحفارات ميكانيكية وغيرها من الأدوات، ويواصلون البحث عن ناجين في ثلاثة مواقع في الولاية.

أردوغان يتفقّد المنطقة
من جانبه، أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حرص الحكومة على تضميد جراح مواطنيها الذين تدمرت أو تضررت منازلهم بسبب الزلزال العنيف.

وقال أردوغان إن عدد الوفيات جراء الزلزال بلغ 31 والإصابات 1607 مواطنين، في حين جرى إنقاذ 45 من تحت الأنقاض، وأعلن أن 1503 من المصابين جراء الزلزال انتهى علاجهم وخرجوا من المستشفيات.

وأشار إلى أن جميع مؤسسات الدولة التركية استنفرت جميع إمكاناتها من أجل الوقوف بجانب المواطنين المتضررين.

وكان الرئيس التركي قد تفقد أنقاض المباني المنهارة في قضاء سيفريجه بولاية ألازيغ، وشارك خلال جولته التفقدية للمنطقة في تشييع جنازة سيدة وولدها قتلا جراء الزلزال.

من جهته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن "الحزن العميق لفقدان الأرواح وتدمير الممتلكات في أعقاب الزلزال الذي ضرب ولاية ألازيغ التركية مساء الجمعة".

وقدم الأمين العام في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه ستيفان دوجاريك تعازيه لأسر الضحايا، وكذلك لشعب وحكومة تركيا، مؤكدا تضامن الأمم المتحدة مع تركيا وعرضها تقديم الدعم.

المصدر : الجزيرة + وكالات