محاكمة ترامب.. الادعاء ينهي عرض أدلته والدفاع يستهل مرافعاته

U.S. President Donald Trump's personal attorney Jay Sekulow speaks to reporters during a break in the fourth day of the Senate impeachment trial of U.S. President Donald Trump at the U.S. Capitol in Washington, U.S., January 24, 2020. REUTERS/Erin Scott
محامي الرئيس ترامب يتحدث للصحفيين في مبنى مجلس الشيوخ (رويترز)

يبدأ مجلس الشيوخ الأميركي -مساء اليوم السبت- الاستماع إلى مرافعة فريق الدفاع عن الرئيس دونالد ترامب، في المحاكمة البرلمانية بتهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، ومن المتوقع أن تستغرق ثلاثة أيام.

وكان فريق الادعاء برئاسة رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف، قد عرض خلال الأيام الثلاثة الماضية أمام المجلس أدلته على التهمتين الموجهتين لترامب.

وقال شيف إن ترامب يشكل خطرا على الولايات المتحدة، وإنه لا يمكن الوثوق في أنه سيقاوم أي تدخل من روسيا في الانتخابات الأميركية المقبلة، أو أنه سيحمي المصالح القومية على حساب مصلحته الشخصية.

من جهته، قال جيري نادلر أحد أعضاء مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي في حديثه أمام مجلس الشيوخ "الرئيس ترامب يريد أن يكون قويا للغاية، إنه دكتاتور، وهذا يجب ألا يستمر".

وخلال مرافعاتهم، قال الديمقراطيون إن ترامب حجب مساعدات عسكرية وعلق اجتماعا في البيت الأبيض للضغط على أوكرانيا لإجراء تحقيق مع منافسه السياسي جو بايدن، لتعزيز احتمالات إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، مضيفين أنه استخدم بعد ذلك سلطته الرئاسية لعرقلة تحقيق الكونغرس في هذه الواقعة.

وبينما استخدم الديمقراطيون تقريبا الـ24 ساعة المخصصة لمرافعاتهم الافتتاحية على مدى ثلاثة أيام، يبدو أن فريق الدفاع عن الرئيس سيعمل بشكل أسرع، وخلال مرافعاته سيؤكد أن محاولة عزل ترامب غير دستورية وأن الرئيس لم يرتكب أي مخالفة.

وفي سياق ذي صلة، يتوجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نهاية الشهر إلى أوكرانيا، البلد الواقع في لب محاكمة الرئيس، حيث سيلتقي في العاصمة كييف الرئيس فولوديمير زيلينكسي الذي يقول الديمقراطيون إنه تعرض للضغط من ترامب لإجباره على المساعدة في تشويه سمعة بايدن.

المصدر : الجزيرة + وكالات