"الرئيس اتخذ نهجا فاسدا".. الديمقراطيون يصرون على استدعاء بولتون للشهادة بمحاكمة ترامب

أكد أعضاء الحزب الديمقراطي الأميركي رفضهم أي تسوية تتضمن مثول نجل جو بايدن نائب الرئيس السابق مقابل التخلي عن محاولات جديدة لاستدعاء مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون.

وعلى الادعاء من أجل ذلك، الفوز في عملية تصويت خاصة بكل من الشهود، وهو ما يبدو صعبا في ظل توازن القوى في المجلس، حيث يشغل الجمهوريون 53 مقعدا من أصل مئة.

وفي السياق، حدد آدم شيف رئيس فريق الادعاء في محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب برلمانيا إستراتيجية فريقه في المرافعات أمام أعضاء مجلس الشيوخ، لتشمل مرحلتين: الأولى عرض سردي لما وصفه بمخطط ترامب الفاسد الساعي لإكراه أوكرانيا على فتح تحقيقات تخدمه انتخابيا. والثانية تحديد الأطر الدستورية التي توجب على المجلس التصويت لصالح عزل الرئيس.

كما اتهم شيف خلال محاكمته في مجلس الشيوخ ترامب بوضع مخطط ينطوي على فساد للضغط على أوكرانيا كي تساعده في الفوز بولاية جديدة في الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وطرح شيف السبب الرئيسي الذي يستند إليه الديمقراطيون في محاكمة ترامب بتهمة إساءة استغلال السلطة قائلا إنه سعى في تعاملاته مع أوكرانيا لتدخل أجنبي من أجل تحسين فرصه في الانتخابات الرئاسية هذا العام.

وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفة، ويقول أعضاء حزبه الجمهوري في مجلس الشيوخ إن سلوكه لا ينطبق عليه وصف "الجرائم والمخالفات الجسيمة"، التي جعلها الدستور الأميركي سببا لعزل الرئيس.

ومن شبه المؤكد أن يبرئ مجلس الشيوخ -المؤلف من مئة عضو، ويهيمن عليه الجمهوريون- ساحة ترامب. ويستلزم عزل الرئيس أغلبية ثلثي المجلس.

ومنح الديمقراطيون ثلاثة أيام لتقديم مرافعاتهم، كما سيتاح لفريق الدفاع عن ترامب ثلاثة أيام للرد في محاكمة ربما تنتهي الأسبوع المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انطلقت أولى جلسات محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب برلمانيا في مجلس الشيوخ سعيا لعزله من منصبه بخلاف حاد بين الديمقراطيين والجمهوريين، بينما اعتبر ترامب أن محاكمته لن تحقق الغرض منها.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة