ليبيا.. قوات حفتر تقصف مطار معيتيقة وتهدد بإسقاط الطائرات المدنية

طائرة أقلعت من مطار معيتيقة (الأناضول)
طائرة أقلعت من مطار معيتيقة (الأناضول)

قصفت قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر مطار معيتيقة بطرابلس في خرق للهدنة السارية، وهددت بإسقاط الطائرات المدنية التي تحلق فوق العاصمة ومناطق مجاورة لها.

وقال أحمد المسماري المتحدث باسم قوات حفتر في مؤتمر صحفي بمدينة بنغازي (شرقي ليبيا) مساء الأربعاء، إن قواته تعلن حظرا جويا فوق طرابلس بالكامل بما في ذلك مطار معيتيقة.

وأضاف أن أي طائرة عسكرية أو مدنية تقلع أو تهبط في المطار ستتعرض للرد، مشيرا إلى أن الحظر يمتد من مدينة غريان (100 كلم جنوب غرب طرابلس) إلى شرق مدينة ترهونة (90 كلم جنوب شرق طرابلس) وشواطئ العاصمة.

وتابع أن كافة الطائرات المدنية والعسكرية التي تدخل مجال الحظر الجوي ستكون أهدافا مشروعة وستُدمّر بشكل مباشر، وأن الدفاعات الجوية بدأت بتنفيذ الحظر.

ووجه المسماري هذا التهديد بعيد إطلاق قوات حفتر ستة صواريخ غراد على مطار معيتيقة مما استدعى غلقه لبعض الوقت. وقال المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية العقيد محمد قنونو إن القصف الصاروخي خرق جديد للهدنة.

وفي مقابلة مع الجزيرة ضمن برنامج "بلا حدود"، ندد وزير الداخلية الليبي فتحي باشاغا بالقصف الجديد لمطار معيتيقة ووصفه بالعمل الإجرامي والمتهور.

يذكر أن قوات حفتر، التي تهاجم طرابلس منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت أواخر نوفمبر/تشرين الأول الماضي فرض حظر جوي فوق العاصمة الليبية، واستهدفت مرارا مطار معيتيقة، وكادت تصيب طائرة حجاج داخله مطلع سبتمبر/أيلول السابق، وبسبب هذه الهجمات المتكررة يجري تحويل الرحلات نحو مطار مدينة مصراتة الدولي.

ومنذ سريان وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه الرئيسان التركي والروسي بداية من 12 من الشهر الجاري، اتهمت حكومة الوفاق الوطني قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بخرق الهدنة مرارا. 

المصدر : الجزيرة + وكالات