غابت عن شاشات المطاعم والحانات.. هل من جديد في محاكمة ترامب؟

حانات واشنطن لا تكترث بمحاكمة ترامب
الأميركيون يرون أن الديمقراطيين لن ينجحوا في عزل ترامب (الجزيرة)

محمد المنشاوي-واشنطن

"لم نخرج بأي جديد من أول أيام المحاكمة"، بهذه الكلمات علق برييت باهراري المدعي العام السابق في مقاطعة جنوب مانهاتن بولاية نيويورك، على محاكمة الرئيس دونالد ترامب.

وشهد يوم المحاكمة الأول خلافات واسعة في مجلس الشيوخ على أساس حزبي واضح بين الجمهوريين والديمقراطيين، فيما قضى الطرفان ساعات طويلة في معارك إجرائية.

وذكر باهراري أن كل ما شهدناه كان متوقعا، سواء من الخلاف حول جداول الأعمال أو القضايا الأكثر أهمية مثل الحصول على بيانات ووثائق أو استدعاء شهود جدد.

من جهته، أكد الخبير مايكل إيزيكوف للجزيرة نت أن إستراتيجية الجمهوريين ممن تحدثوا في جلسات اليوم الأول ركزت على أن "الشعب هو الفيصل وليس مجلس الشيوخ في قضية عزل ترامب"، مضيفا أن هناك انتخابات بعد عشرة أشهر ويجب أن تتاح الفرصة للشعب أن يحكم على الرئيس.

استقطاب كبير
وانعكس الاستقطاب الكبير بين الحزبين في نمط التصويت على التعديلات المقترحة من جانب الديمقراطيين، والذي جاء متسقا مع التوجه الحزبي.

فقد رفض مجلس الشيوخ مقترحات مقدمة من الأعضاء الديمقراطيين بنسبة 53 صوتا مقابل 47، وتعلقت بطلب:

  • الإحضار والاطلاع على وثائق من البيت الأبيض.
  • الإحضار والاطلاع على وثائق من وزارة الخارجية.
  • الحصول على وثائق من مكتب الموازنة العامة.
  • استدعاء القائم بأعمال كبير هيئة موظفي البيت الأبيض مايك مولفايني.
  • طلب وثائق وتقارير من وزارة الدافع البنتاغون.

وعكس نمط التصويت على رفض التعديلات التزاما كبيرا بالخط الحزبي، ولم يخرج أي عضو عن الإجماع الحزبي.

شعب لا يكترث
وعلى عكس ما هو دارج، لم يظهر اهتمام شعبي واسع بمتابعة المحاكمة على شاشات التلفزيونات في مطاعم وحانات واشنطن.

ودرجت شاشات مطاعم العاصمة وحاناتها على عرض الأحداث السياسية الكبيرة بدلا من المباريات الرياضية في وقت ذروة المشاهدة المسائية بين الثامنة مساء والحادية عشرة قبل انتصاف الليل.

وتجولت الجزيرة نت في عدد من الحانات والمطاعم التي كانت تعرض مباريات دوري التزحلق على الجليد، أو مباراة من دوري كرة السلة.

وتحدث ديف ديكان، وهو شاب ثلاثيني يعمل في القطاع المصرفي -للجزيرة نت- "لن أتابع المحاكمة، من الجنون بث نفس الموضوع على الشاشة لأكثر من عشر ساعات من دون توقف".

وأضاف "نحن نعرف أن ترامب لن يتم عزله استنادا لسيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ، والسياسيون لا يكترثون بمصلحة هذا الوطن".

أما صديقته التي تعمل بائعة في أحد الأسواق التجارية، فقد أكدت للجزيرة نت أن ديمقراطية أميركا بخير، وعلى الرغم من قوة موقف ترامب فإن ذلك لم يمنع الوصول لمرحلة محاكمته، وهذا حدث تاريخي بكل المقاييس.

المصدر : الجزيرة