انطلاق منتدى دافوس.. الاقتصاد والمناخ يتصدران النقاشات

epa08147381 US President Donald J. Trump (L) and German Klaus Schwab (R), Founder and Executive Chairman of the World Economic Forum, leave the stage after addressing a plenary session during the 50th annual meeting of the World Economic Forum (WEF) in Davos, Switzerland, 21 January 2020. The meeting brings together entrepreneurs, scientists, corporate and political leaders in Davos under the topic 'Stakeholders for a Cohesive and Sustainable World' from 21 to 24 Janu
ترامب ومؤسس منتدى دافوس كلاوس شواب يغادران القاعة عقب جلسة عامة ضمن منتدى دافوس (الأوروبية)

انطلقت اليوم الثلاثاء في مدينة دافوس السويسرية أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في نسخته الخمسين. وتتناول النقاشات قضايا رئيسية تتعلق خاصة بالمناخ والاقتصاد.

ويشارك في المنتدى أكثر من 3000 من قادة دول وحكومات ومنظمات ومن رجال أعمال. ومن بين المشاركين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والعراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

وتنعقد نسخة هذا العام في ظل تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط، وارتفاع مخاطر التغير المناخي.

كما تنعقد في ظل قلق بشأن وضع الاقتصاد العالمي، إذ خفض صندوق النقد الدولي عشية المنتدى توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعام الحالي بـ0.1%.

وألقى الرئيس الأميركي خطابا في اليوم الأول من الدورة الخمسين لمنتدى دافوس، تطرق فيه إلى العلاقة مع الصين، وقال إن المفاوضات التجارية بين البلدين ما زالت متواصلة.

وهدد ترامب بفرض رسوم جمركية على واردات بلاده من السيارات الأوروبية في حال عدم التوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق بالتغير المناخي، وصف الرئيس الأميركي التحذيرات من أزمة مناخية بأنها حمقاء، وروج في المقابل للوقود الأحفوري.

والتقى ترامب على هامش اليوم الأول من المنتدى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

المصدر : الجزيرة + وكالات