انطلاق الأعمال التحضيرية لقمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا

32nd Ordinary Session of the African Union (AU) Summit- - ADDIS ABABA, ETHIOPIA - FEBRUARY 11: The closing session of the 32nd Ordinary Session of the African Union (AU) Summit held at African Union Headquarters in Addis Ababa, Ethiopia on February 11, 2019.
القمة الأفريقية القادمة ستبحث النازعات المسلحة في القارة السمراء (الأناضول)

أحمد عبد الله- أديس أبابا

انطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الثلاثاء الأعمال التحضيرية للقمة الثالثة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، على مستوى الممثلين الدائمين.

وستناقش الأعمال التحضيرية على مدى يومين عددا من الملفات توطئة لعرضها على اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد المقرر انعقادها يومي 6 و7 فبراير/ شباط المقبل.

وحسب مشروع جدول الأعمال القمة الأفريقية التي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، تشمل الملفات التي سيتم تداولها، ومنها تقارير عن الاصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، ومنظمة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتقرير عن أنشطة مجلس السلم والأمن وحالة السلم والأمن في أفريقيا، إضافة إلى تقرير لجنة الاتحاد الأفريقي الرفيعة المستوى المعنية بليبيا وغيرها.

وستبدأ قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي التي تأتي تحت شعار "اسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا" في الـ 9 من فبراير/ شباط المقبل.

وستتناول القمة ملفات متعددة، من أبرزها النزاعات المسلحة في أفريقيا، وآفات الهجرة غير الشرعية، كما ستتم مناقشة تفعيل المنطقة التجارية الحرة في أفريقيا.

من جانبه، دعا كويسي كوارتي نائب رئيس مفوضية الاتحاد في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية إلى ضرورة دعم الجهود المبذولة من أجل النهوض بالقارة الأفريقية، وقال إن العمل يجري الأن سريعا على تطوير هيكل جديد لمفوضية الاتحاد.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية نبيات غيتاتشو أن بلاده بدأت الاستعداد لاستضافة قمة الاتحاد، وقال إن هذه القمة هي الـ 57 التي تستضيفها إثيوبيا منذ تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقي عام 1963.

المصدر : الجزيرة