انطلاق منتدى دافوس.. الاقتصاد والمناخ يتصدران النقاشات

ترامب ومؤسس منتدى دافوس كلاوس شواب يغادران القاعة عقب جلسة عامة ضمن منتدى دافوس (الأوروبية)
ترامب ومؤسس منتدى دافوس كلاوس شواب يغادران القاعة عقب جلسة عامة ضمن منتدى دافوس (الأوروبية)

انطلقت اليوم الثلاثاء في مدينة دافوس السويسرية أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في نسخته الخمسين. وتتناول النقاشات قضايا رئيسية تتعلق خاصة بالمناخ والاقتصاد.

ويشارك في المنتدى أكثر من 3000 من قادة دول وحكومات ومنظمات ومن رجال أعمال. ومن بين المشاركين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والعراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

وتنعقد نسخة هذا العام في ظل تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط، وارتفاع مخاطر التغير المناخي.

كما تنعقد في ظل قلق بشأن وضع الاقتصاد العالمي، إذ خفض صندوق النقد الدولي عشية المنتدى توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعام الحالي بـ0.1%.

وألقى الرئيس الأميركي خطابا في اليوم الأول من الدورة الخمسين لمنتدى دافوس، تطرق فيه إلى العلاقة مع الصين، وقال إن المفاوضات التجارية بين البلدين ما زالت متواصلة.

وهدد ترامب بفرض رسوم جمركية على واردات بلاده من السيارات الأوروبية في حال عدم التوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق بالتغير المناخي، وصف الرئيس الأميركي التحذيرات من أزمة مناخية بأنها حمقاء، وروج في المقابل للوقود الأحفوري.

والتقى ترامب على هامش اليوم الأول من المنتدى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية بغياب عدد من قادة الدول الكبرى، ويبحث المنتدى هذا العام أزمة المناخ، وتباطؤ الاقتصاد العالمي، وملفات أخرى.

22/1/2019

دافع الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن سياساته المثيرة للجدل في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية اليوم الجمعة، وتحدث عما اعتبرها إنجازات سياسية واقتصادية حققتها إدارته.

26/1/2018

أعلن رئيس منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بورغي بريندي أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب “سيُستقبل على غرار سائر رؤساء الدول” في المنتدى بسويسرا، وذلك بعد مطالب داخل سويسرا بعدم مشاركته.

14/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة