سنة انتخابية حاسمة.. ترامب يعزز فريقه بأشهر المحامين في محاكمة العزل

WASHINGTON, DC - JANUARY 16: U.S. President Donald Trump speaks during an event in the Oval Office announcing guidance on constitutional prayer in public schools on January 16, 2020 in Washington, DC. Trump also answered questions on recent reports relating businessman Lev Parnas, an associate of Trump's personal lawyer Rudy Giuliani. Win McNamee/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
من غير المرجح إدانة ترامب لأن الجمهوريين حائزون على الأغلبية في مجلس الشيوخ (الفرنسية)

اختار الرئيس الأميركي دونالد ترامب عددا من أبرز وأشهر المحامين لتمثيله وتعزيز موقفه في محاكمته أمام مجلس الشيوخ.

فقد ضم ترامب إلى فريق الدفاع: المستشار القانوني المستقل كين ستار الذي عرف بدوره في الإعداد لإجراءات محاكمة الرئيس السابق بيل كلينتون عام 1998، والمحامي الشهير آلان ديرشويتز الذي ترافع في محاكمة لاعب الكرة "أو.جي سيمسبون".

ويعكس اختيار البيت الأبيض لهذين الاسمين رغبة في تبرئة ترامب، وفي تحقيق انتصار على صعيد الحرب الإعلامية التي لا بد أن تؤثر على مسار الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويقود الفريق بات سيبولون مستشار البيت الأبيض، فيما يقدم الادعاء والدفاع خطابهما الافتتاحي يوم الثلاثاء المقبل بشأن لائحة اتهام ترامب التي تتضمن إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس على خلفية اتصاله بالرئيس الأوكراني.

ماذا تعرف عن هذا الفريق؟

كين ستار غريب الأطوار

  • برز اسمه في التسعينيات، بسبب التحقيق حول العلاقة بين الرئيس الأسبق بيل كلينتون ومونيكا لوينسكي، وقد شارك فيه كمدع عام.
  • عمل منذ ذلك الوقت محاميا أو أستاذا جامعيا أو حتى رئيس جامعة.
  • يعتبر أن التهم الموجهة لترامب لا أساس له، بعكس وضعية بيل كلينتون الذي اتهم بالكذب تحت القسم.
  • كان ترامب قد وصفه عام 1999 في أعقاب توجيه الاتهام ضد كلينتون، بأنّه "غريب الأطوار".
  • فور إعلان وسائل الإعلام الأميركية عن الدور المقبل لستار، غرّدت لوينسكي "من الواضح أنّه يوم من تلك الأيام التي تقول فيها: هل تهزؤون بي؟".

آلان ديرشويتز محامي المشاهير

  • دافع على مدار سنوات عمله عن عدد من المشاهير، خاصة رجل الأعمال جيفري أبستين الذي وجد ميتا في زنزانته في أغسطس/آب 2019، وكان متهما باستغلال فتيات قصّر جنسيا.
  • سعى إلى التقليل من أهمية دوره في المحاكمة المقبلة، قائلا "أعتقد أنّ من المبالغ فيه القول إنني عضو في فريق ترامب".
  • أضاف "لقد طلبوا مني تقديم حججي الدستورية ضدّ (محاكمة) العزل. سأكون حاضرا لساعة، وهذا كل ما في الأمر".

بات سيبولون صلب وهادئ

  • ينتمي إلى عائلة مهاجرين إيطاليين، وهو كاثوليكي ملتزم وله عشرة أبناء.
  • وصفه ترامب قبل أسابيع خلال مناسبة استضافها البيت الأبيض، بأنّه "من النوع الصلب والهادئ".
  • تميز هذا الرجل حتى الآن بقلمه اللاذع، فهو من صاغ المراسلات المنددة بإطلاق إجراء عزل ترامب، وقد اتصفت بلغة شديدة العدوانية وكان يمكن تلمس نفحات ترامب في ثناياها.

إننا مستعدون
يشدد الفريق القريب إلى دونالد ترامب على أنّ كل شيء جاهز للمحاكمة التي سيخرج منها أقوى، وفقا لهؤلاء.

وقبل أيام، قالت مستشارة ترامب كيليان كونواي "إننا مستعدون (…) لدينا فريق دفاع جاهز" ولن يتردد في "الانتقال إلى الهجوم".

وقال البيت الأبيض في بيان أمس الجمعة أعلن فيه تشكيل الفريق الذي سيدافع عن الرئيس الأميركي، إنّ "الرئيس دونالد ترامب لم يفعل ما يسيء، وهو على قناعة بأنّ هذا الفريق سيدافع عنه وعن الناخبين وعن الديمقراطية في ظل إجراء العزل غير المستند إلى أسس وغير الشرعي".

يذكر أن من غير المرجح -بحسب مراقبين- إدانة ترامب، لأن الجمهوريين يحوزون الأغلبية في مجلس الشيوخ بـ53 مقعدا مقابل 47 للديمقراطيين.

المصدر : وكالات