مؤتمر برلين.. الوفاق الليبية تصر على دعوة تونس وقطر

حكومة السراج اعتبرت أن حضور قطر وتونس سيدعم محادثات مؤتمر برلين (رويترز)
حكومة السراج اعتبرت أن حضور قطر وتونس سيدعم محادثات مؤتمر برلين (رويترز)

طالبت وزارة الخارجية في حكومة الوفاق الليبية بضرورة دعوة كل من تونس وقطر إلى مؤتمر برلين، وقالت إن مشاركتهما تدعم محادثات السلام وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في ليبيا.

وقالت وزارة خارجية الوفاق في رسالة وجهتها إلى السفارة الألمانية لدى طرابلس إن تونس تمثل أهمية قصوى، كونها جارة حدودية ساهمت في استقبال آلاف اللاجئين الليبيين الذين لجؤوا إلى أراضيها.

وعن أهمية مشاركة قطر في مؤتمر برلين، شددت الخارجية الليبية على أن قطر من أهم الدول الداعمة لليبيا منذ ثورة 17 فبراير/شباط 2011.

وشددت وزارة الخارجية على أن مشاركة تونس وقطر تدعم محادثات السلام وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في ليبيا.

وتعتبر تونس أكثر دولة في جوار ليبيا متأثرة بالحرب، خاصة وأن حدودها معها تقارب 500 كلم، وقد أبدى سفيرها لدى برلين أحمد شفرة استغراب بلاده الكبير ومفاجأتها من قرار إقصائها.

كما أصرت تركيا على حضور تونس، ودعت أنقرة المستشارة إنجيلا ميركل إلى الاتصال بالرئيس قيس سعيّد لدعوته لزيارة بلادها دون المشاركة في مؤتمر برلين.

أما قطر فتعتبر من بين الدول الداعمة لحكومة الوفاق، وقد أصرت تركيا على حضورها لموازنة الدول المؤيدة للواء المتقاعد خليفة حفتر والمشاركة في المؤتمر.

وقد أوضح وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن استثناء بلاده من الدعوة إلى المؤتمر قد يعود لأسباب تخص الدولة المستضيفة أو الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة