أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون ترامب بالتحرك بعد وفاة أميركي في سجن مصري

مصطفى قاسم توفي الاثنين الماضي بعد تدهور حالته الصحية (مواقع التواصل)
مصطفى قاسم توفي الاثنين الماضي بعد تدهور حالته الصحية (مواقع التواصل)

طالب أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على المسؤولين عن وفاة المصري الذي يحمل الجنسية الأميركية مصطفى قاسم في سجن مصري، كما طالبوا بتحذير الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من التعرض لمواطنين أميركيين.

ووجه أعضاء في مجلس الشيوخ رسالة إلى ترامب تطالبه بفرض عقوبات على المسؤولين عن احتجاز ووفاة مصطفى قاسم، تشمل منع إصدار تأشيرات لهم.

كما حثوا الرئيس الأميركي على تحديد إن كانت معاملة الحكومة المصرية لقاسم تشكل انتهاكا لحقوق الإنسان وتقتضي فرض عقوبات وفقا لقانون ماغنيتسكي الدولي.

كما أشار الأعضاء إلى ضرورة إرسال رسالة واضحة لا لبس فيها إلى السيسي وزعماء آخرين في العالم، بأن الاعتقال وإساءة المعاملة وتعذيب ووفاة المواطنين الأميركيين لن يتم القبول بها، ولن تمر دون عقاب. 

وكان النائب العام المصري قد اعترف بأن قاسم -المحتجز منذ العام 2013- توفي الاثنين الماضي في مستشفى بالقاهرة، مضيفا في بيان أنه سيجري تشريح الجثة لتحديد سبب الوفاة.

وبعد الإعلان عن وفاة قاسم، قال ديفد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى إنه "حزين بشدة"، معتبرا أن "وفاته مأساوية ولم يكن لها داع"، كما وعد بمواصلة التعبير عن بواعث قلق بلاده الجدية بشأن حقوق الإنسان والأميركيين المسجونين في مصر.

المصدر : الجزيرة + وكالات