"إجراءات" أميركية بعد مراجعة للمتدربين العسكريين السعوديين

PENSACOLA, FLORIDA - DECEMBER 06: A general view of the atmosphere at the Pensacola Naval Air Station following a shooting on December 06, 2019 in Pensacola, Florida. The second shooting on a U.S. Naval Base in a week has left three dead plus the suspect and seven people wounded. Josh Brasted/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
الإجراءات الأميركية تأتي على خلفية إطلاق ضابط متدرب سعودي النار داخل قاعدة بنساكولا بولاية فلوريدا الشهر الماضي (الفرنسية)

قال مسؤول لرويترز إن الحكومة الأميركية ستعلن "إجراءات" وفقا لنتائج تحقيق جنائي أجرته وزارة العدل في حادث إطلاق ضابط متدرب سعودي النار داخل قاعدة بنساكولا بولاية فلوريدا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأسفر عن سقوط ثلاثة قتلى من العسكريين الأميركيين، وإصابة ثمانية آخرين.

وسينظم وزير العدل وليام بار، وديفيد بوديش نائب مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي، بيانا خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين.

وقال المسؤول لرويترز إن الحكومة ستكشف النقاب عن "إجراءات" تتعلق بالتحقيق، ولكنه امتنع عن ذكر تفاصيل.

وكانت عدة وسائل إعلام -من بينها محطة "سي أن أن"، وصحيفة واشنطن بوست، ووكالة أسوشيتد برس- ذكرت أن أكثر من 12 عسكريا سعوديا يتدربون في قواعد عسكرية أميركية سيُطردون من الولايات المتحدة.

وقالت واشنطن بوست إن التحقيق اكتشف وجود "خطاب متطرف وحيازة صورة إباحية لأطفال وتقاعس عدد بسيط من الأشخاص عن الإبلاغ عن سلوك المسلح المثير للقلق".

وامتنع مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة العدل ومجلس الأمن القومي عن التعليق. ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن على طلبات للتعليق.

وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر لمحطة "سي بي أس" إنه وقّع "أوامر تتعلق بتعزيز فحص كل طلابنا الأجانب، وتعالج نظام الاعتماد مستقبلا وسياسات الأسلحة".

وقال مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين لمحطة فوكس نيوز إن الحادث "أظهر وجود أخطاء في الطريقة التي كنا نجري بها الفحص".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أعلنت في العاشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي وقف التدريب العملي لكل العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة بعد الحادث.

وأعلن البنتاغون بعد ذلك في 19 ديسمبر/كانون الأول أنه لم يجد أي تهديد بعد مراجعة نحو 850 طالبا عسكريا من السعودية يدرسون في الولايات المتحدة.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إن المحققين الأميركيين يعتقدون أن الضابط السعودي محمد سعيد الشمراني (21 عاما) قام بهذا العمل بمفرده قبل أن يقتله أحد نواب قائد الشرطة بالرصاص.

المصدر : رويترز