وزير الدفاع البريطاني: يجب علينا تقليص الاعتماد العسكري على أميركا

وزير الدفاع البريطاني بن والاس يشعر بالقلق من تبني أميركا سياسة انعزالية (رويترز)
وزير الدفاع البريطاني بن والاس يشعر بالقلق من تبني أميركا سياسة انعزالية (رويترز)

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن على بريطانيا الاستثمار في المعدات الدفاعية كي يقل اعتمادها على التغطية الجوية وطائرات التجسس الأميركية في الصراعات المستقبلية.

وفي مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز، قال بن والاس في تعليقات اتسمت بالصراحة بشكل غير عادي إن المخاوف من انتهاج الولايات المتحدة خلال رئاسة دونالد ترامب سياسات انعزالية على نحو أكبر جعلته يشعر بالقلق.

ونُقل عن بن والاس قوله "أشعر بقلق من أنه إذا تخلت الولايات المتحدة عن زعامتها حول العالم، فإن ذلك سيكون أمرا سيئا للعالم ولنا. نخطط للأسوأ ونأمل في الأفضل".

وأضاف "خلال العام الماضي شهدنا انسحاب الولايات المتحدة من سوريا. وبيان دونالد ترامب بشأن العراق، حيث قال إنه يجب على حلف شمال الأطلسي تولي القيادة وبذل المزيد في الشرق الأوسط".

مناقشات
وقال وزير الدفاع البريطاني إن افتراض أن بريطانيا ستظل دائما جزءا من تحالف أميركي لم يعد صحيحا، ويجب على الحكومة أن تضع خططها طبقا لذلك.

وأضاف "نعتمد جدا على الغطاء الجوي الأميركي والمخابرات ووسائل المراقبة والاستطلاع الأميركية، (لكن) علينا تنويع وسائلنا".

وتأتي تعليقات بن والاس في أعقاب مناقشات الأسبوع الماضي بين وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ونظيره البريطاني دومينيك راب، بشأن المخاوف العالقة لدى الدولتين بشأن برنامج الصواريخ الإيراني. 

وتضع بريطانيا "علاقتها الخاصة" مع واشنطن في بؤرة سياستها الخارجية بوصفها حليفا قويا للولايات المتحدة، كما أنها تعد أيضا بشكل تقليدي داعما ومدافعا قويا عن حلف شمال الأطلسي.

ومع استعدادها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني، أوضحت الحكومة البريطانية أن العلاقات مع واشنطن ذات أهمية قصوى مع تصدر المحادثات التجارية جدول الأعمال.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة