نيجيرفان البارزاني: هذا موقفنا من قرار انسحاب التحالف الدولي من العراق

نيجيرفان البارزاني أكد أن العراق على مفترق طرق (الأناضول)
نيجيرفان البارزاني أكد أن العراق على مفترق طرق (الأناضول)

أكد رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني أن الوقت ليس مناسبا لانسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد، مشددا على أن التهديدات ما زالت قائمة ولا يستطيع العراق التغلب عليها بمفرده.

وقال البارزاني في مقابلة نشرتها صحيفة بيلد الألمانية اليوم الأحد إن "هذه التهديدات ليست موجهة إلى أمن المنطقة وحدها بل إلى أمن المجتمع الدولي كله"، مشيرا إلى أن "الحرب على الإرهاب لم تنته بعد، وما زال الإقليم والعراق بحاجة إلى مساعدة قوات التحالف".

وحذر من أن العراق على مفترق طرق، وهناك خطر في حال اختار سلوك الطريق الخطأ، معبرا عن أمله أن تعمل جميع الأطراف معا على إعادة الاستقرار والأمان والرفاهية للشعب العراقي.

وأضاف "لا نريد أن يحول إقليم كردستان والعراق إلى ساحة حرب لحل الخلافات وحسم المواجهات"، لافتا إلى أن الأوان قد حان للدول الجارة والصديقة لاتخاذ خطوات لمساعدة العراق. 

وكان البرلمان العراقي صوت الأسبوع الماضي -خلال جلسة شهدت مقاطعة النواب الأكراد وأغلبية النواب السنة- على قرار يطالب بموجبه الحكومة بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.

وطلب رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقي عبد المهدي أول أمس الجمعة من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال مكالمة هاتفية إرسال وفد لبحث آلية انسحاب القوات الأميركية من العراق، لكن الخارجية الأميركية رفضت ذلك، وقالت إن أي وفد أميركي لن يناقش الانسحاب من العراق.

وتسعى الحكومة العراقية لإخراج القوات الأجنبية من البلاد، وذلك على خلفية مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي في ضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد في الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري.

وردت إيران الأربعاء الماضي بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيفان جنودا أميركيين في الأنبار وأربيل والأنبار غربي وشمالي العراق.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تقول الكاتبة الإسبانية هينار هيرنانديز إن العراق أصبح أرضا خصبة لعناصر تنظيم الدولة نظرا لغياب القيادة الواضحة بالبلاد، ولتفاقم التوتر الإيراني الأميركي، إذ تبنى التنظيم المسؤولية عن بعض التفجيرات ببغداد.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة