بالتزامن مع افتتاح معبد يهودي.. غضب على مواقع التواصل لوقف "مذبحة" المساجد بمصر

هدم مسجد الرحمن في بحيرة مريوط بضواحي الإسكندرية تنفيذا لأوامر السيسي بإزالة التعديات على أراضي الدولة (مواقع التواصل)
هدم مسجد الرحمن في بحيرة مريوط بضواحي الإسكندرية تنفيذا لأوامر السيسي بإزالة التعديات على أراضي الدولة (مواقع التواصل)
أثار هدم مسجد بضواحي الإسكندرية في مصر موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما مع تزامنه مع افتتاح معبد يهودي بالمحافظة ذاتها بلغت تكلفته ملايين الجنيهات المصرية.

وعبّر المدونون عن سخطهم بسبب تكلفة ترميم المعبد اليهودي التي بلغت 100 مليون جنيه، وهدم المسجد تنفيذا لأوامر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإزالة التعديات على أراض الدولة.

وغرّد ناشطون على وسم #الإسكندرية و#السيسي بتغريدات تطالب بوقف مذبحة المساجد بالمحافظة والتي بدأت في مطلع عام 2019 ولا تزال مستمرة حتى اليوم.

وكانت السفارة الإسرائيلية نشرت تغريدتين يوم الجمعة الماضي عن افتتاح المعبد اليهودي بحضور مسؤولين مصريين وأكثر من 25 سفيرا ودبلوماسيا، وشكرت الحكومة المصرية على مجهوداتها للحفاظ على الأثر المصري اليهودي.

 

 

 


السيسي يأمر بهدم مسجد الرحمن في الإسكندرية لتعديه على أملاك الدولة أما نظام السيسي فقد هدم الدولة في مصر ولم يأمر أحد بمحاسبته هو يقتدي بالمجرم نظام دمشق الذي دمر آلاف الجوامع في سورية ؟؟؟؟

ويعتبر معبد "إلياهو هانبى" أحد أكبر المعابد اليهودية بالشرق الأوسط، وشُيّد عام 1345 ميلادية، ويسع 700 مصلٍ، ويتكون من طابقين، ثانيهما مخصص للسيدات، ويضم مكتبة مركزية تضم 63 نسخة قديمة من التوراة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الكتب يعود تاريخ بعضها إلى القرن الخامس عشر.

وإلى جانب هذا المعبد، يوجد في مصر 18 معبدا منها 11 بالعاصمة القاهرة، وفي الإسكندرية توجد سبعة، وواحد بمحافظة الغربية. ولا تمارس الشعائر الدينية في تلك المعابد باستثناء معبد بوابة السماء الواقع في شارع عدلي وسط القاهرة الذي تقام فيه بعض الاحتفالات الدينية.

وخصصت الحكومة في ديسمبر/كانون الأول 2018 مبلغ 1.3 مليار جنيه (نحو 72 مليون دولار) لإحياء التراث اليهودي في البلاد، الأمر الذي أثار الجدل حول أسباب هذا الإنفاق، لا سيما أن عدد أفراد الجالية اليهودية أقل من العدد اللازم لإقامة الصلاة.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

اكتشف مفتشو آثار قبل أيام نحتا لنجمتي داود، الرمز اليهودي السداسي الشهير، على بلوك حجري بمعبد "أوزير نسمتي" بجزيرة الفنتين بمحافظة أسوان، مما أثار لغطا بشأن البعثة الألمانية العاملة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة