عـاجـل: مصدر أمني سوداني: مقتل 3 أطفال وجرح العشرات في انفجار بمنطقة الشقلة بالخرطوم بحري خلال مناسبة عائلية

نتنياهو يقرر طلب الحصانة من الملاحقة القضائية بتهم الفساد

نتنياهو قدم نفسه مجددا في ثوب الضحية (رويترز)
نتنياهو قدم نفسه مجددا في ثوب الضحية (رويترز)

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو اعتزامه طلب حصانة برلمانية مؤقتة، لتجنب المحاكمة بتهم فساد قبل الانتخابات المبكرة المقررة في الثاني من مارس/آذار المقبل.

وفي خطاب ألقاه بالقدس المحتلة قبيل انتهاء الأجل القانوني لطلب الحصانة، قال نتنياهو (70 عاما) إنه قرر التوجه إلى الكنيست، لطلب منحه الحصانة التي تحميه من المحاكمة في حال فاز في الانتخابات المقبلة وشكل حكومة جديدة برئاسته.

وقدم نتنياهو نفسه بوصفه صحية مؤامرة ظالمة، ووجه انتقادات حادة إلى المدعين الذين وجهوا إليه تهم الفساد ولبعض وسائل الإعلام وخصومه السياسيين، مطالبا بالتحقيق مع خصميه، زعيم تحالف "أزرق وأبيض" بيني غانتس وشريكه يائير لابيد لإنفاقهما أموالا عامة في حملتهما الانتخابية.

ولا يمكن أن تمضي محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته حال التقدم بطلب للحصانة، ومن غير المرجح أن يتخذ الكنيست قرارا بشأن القضية قبل الانتخابات العامة المبكرة.

وعلى الفور ندد غانتس بتوجه نتنياهو إلى طلب الحصانة، قائلا إنه يعمل على تدمير إسرائيل في ظل ما تمر به من تحديات سياسية وأمنية من أجل مصالحه الشخصية.

وقال غانتس -وهو الخصم الرئيسي لنتنياهو- إنه سيعمل كل ما بوسعه من أجل منع حصول نتنياهو على الحصانة، كما أعلن تحالف "أزرق وأبيض" أنه سيشكل لجنة برلمانية تعكف على موضوع الحصانة.

وكان نتنياهو تعهد بالفوز في الانتخابات المقبلة، وهي الثالثة خلال عام، في حين أظهرت استطلاعات رأي أن التصويت قد يؤدي مرة أخرى إلى نفس النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات الماضية.

يشار إلى أنه صدرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لائحة اتهامات ضد نتنياهو تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وهي تهم ينفيها جميعا.

المصدر : وكالات