في الجلسة الرابعة لمحاكمة البشير.. الدفاع يهاجم القضاة

Sudan's former president Omar Hassan al-Bashir stands guarded inside a cage at the courthouse where he is facing corruption charges, in Khartoum, Sudan August 19, 2019. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
الرئيس المعزول كشف عن تفاصيل بخصوص تلقيه 25 مليون دولار من ولي عهد السعودية بشكل شخصي (رويترز)

قالت هيئة الدفاع عن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير -اليوم السبت- إن القضاة الذين أخذوا الاعتراف القضائي من موكلهم ينتمون لحزب سياسي (لم يحددوه)، وهذا يتعارض مع استقلال القضاء بحسب قولهم.

وجاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها رئيس هيئة الدفاع أحمد إبراهيم الطاهر، عقب الجلسة الرابعة لمحاكمة البشير، وسط إجراءات أمنية مشددة في معهد العلوم القضائية والقانونية شرقي الخرطوم.

من جهتها، تقدمت هيئة الدفاع خلال الجلسة بطلب إعادة صياغة ورقة الاتهام والاعتراف القضائي للبشير الذي يحاكم في قضايا تتعلق بالثراء الحرام والفساد، فيما حددت المحكمة عقد الجلسة القادمة في 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

إفادة شهود الدفاع
وقد استمعت المحكمة لإفادة شاهد الدفاع الأول، وهو مدير مالي بجامعة إفريقيا العالمية عبد المنعم محمد الخضر.

وذكر الخضر أنه تسلم مبلغ أربعة ملايين يورو من نائب مدير الجامعة حاتم عثمان محمد خير، وأودعها في حسابات الجامعة بعدد من البنوك.

وأوضح أن المبلغ المسجل لديه هو دعم من رئيس الجمهورية للجامعة، وهي جامعة خاصة يشكل فيها الطلاب الأجانب الأغلبية.

من جانبه، أفاد الشاهد الثاني -وهو المدير التنفيذي لمكتب البشير اللواء ياسر بشير- بأنه تسلم شخصيا أكثر من عشرة ملايين يورو من المعزول البشير، وسلم منها خمسة ملايين يورو لقوات الدعم السريع.

وأضاف أنه سلم أيضا أربعة ملايين يورو لوزارة الدفاع، ومليون يورو للتصنيع الحربي، للقيام بمهمة خاصة.

يذكر أن الرئيس المعزول كشف عن تفاصيل بخصوص تلقيه 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشكل شخصي، رفض إيداعها بنك السودان حتى لا يفشي اسم الأمير السعودي، فيما رفضت المحكمة طلب هيئة الدفاع الإفراج عنه بالكفالة العادية أو المالية حينها.

المصدر : وكالة الأناضول