"على أوروبا أن تفهم".. تركيا لن تستقبل المزيد من اللاجئين

turkish vice president oktay
أوقطاي شارك في منتدى أمبروسيتي بمدينة تشيرنوبيو الإيطالية (الأناضول)

قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي إن بلاده ليست في وضع يمكّنها من استضافة المزيد من طالبي اللجوء في حال حدوث تدفق من محافظة إدلب السورية، و"على أوروبا أن تفهم ذلك".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نائب الرئيس التركي اليوم الجمعة لقناة "بلومبرغ" الأميركية، على هامش مشاركته في منتدى "أمبروسيتي" بنسخته الـ 45 في مدينة تشيرنوبيو شمالي إيطاليا.

ولدى سؤاله عمّا إذا كانت هناك موجة هجرة جديدة من الجانب السوري، قال أوقطاي "مع الأسف، نعم.. ولكننا في تركيا نبذل جهودا حثيثة من أجل تأسيس السلام في المنطقة".

وأوضح أن هناك منطقة آمنة خالية من الإرهابيين في إدلب جرى تأسيسها من أجل المدنيين من خلال المباحثات مع إيران وروسيا في إطار مسار أستانا وبعدها سوتشي، ولكن هجمات النظام السوري في المنطقة تسببت بمقتل عدد كبير من المدنيين.

وبيّن أوقطاي أن أوروبا ركزت بشكل كبير على مشاكلها ونسيت أزمة اللاجئين، وأن مقاتليها الأجانب في المنطقة هم المشكلة الرئيسية بالنسبة لها.

وتابع "على أوروبا أن تفهم أن تركيا ليست في وضع يمكنها من استضافة مزيد من طالبي اللجوء في حال حدوث تدفق من إدلب".

وشدّد أوقطاي على أنه يتعين على أوروبا مواجهة هذا الخطر، فتركيا غير قادرة على تحمل هذا العبء بمفردها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

غازي عنتاب التركية.. مبادرات لتشغيل وتدريب اللاجئين السوريين

أنشأت غرفة صناعة غازي عنتاب جنوب تركيا معهدا خاصا مع مجيء اللاجئين لتركيا بعد بدء الصراع في سوريا، وفتح المعهد أبوابه للسوريين لتعلم إحدى المهن وتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل التركية.

Published On 10/12/2018
Demonstrators shout slogans in support of Syrian refugees during a protest against Turkish government's recent refugee policies in Istanbul, Turkey, July 27, 2019. REUTERS/Murad Sezer

يسلط المحامي التركي دينيز باران في المقال التالي الضوء على البعد القانوني للتدابير المستمرة التي تتخذها السلطات بحق اللاجئين السوريين، ويقدم لهم بعض النصائح القانونية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة