عـاجـل: وزير الدفاع التركي: من الممكن أن تشتري تركيا منظومة باتريوت الأميركية

غسان سلامة: هجوم حفتر على طرابلس أجهض المسار السياسي

سلامة طالب أعضاء مجلس الأمن بالتفاهم لإنهاء النزاع الليبي (رويترز)
سلامة طالب أعضاء مجلس الأمن بالتفاهم لإنهاء النزاع الليبي (رويترز)

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة إن الهجوم الذي شنه اللواء المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة طرابلس بداية أبريل/نيسان الماضي، وضع حدا لمسار سياسي واعد.

وأكد سلامة خلال مداخلة له من طرابلس في جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في ليبيا، أن هذا الهجوم فاقم الوضع وأدى إلى قتل مئة مدني وتشريد 120 ألفا.

وأضاف المبعوث الأممي في مداخلته أن أمن المطارات على المحك، مطالبا مجلس الأمن بالتحقيق في تعرض مطار معيتيقة لقصف يوم الأحد الماضي كاد أن يتسبب في كارثة لطائرة كانت تقل حجاجا عائدين من مكة.

ودعا سلامة مجلس الأمن إلى التفاهم لإنهاء النزاع الليبي بدلا من المخاطرة باستمراره إلى ما لا نهاية، أو تقديم دعم أكبر لأطرافه.

وقال "لدى كثير من الليبيين شعور بأن قسما من المجتمع الدولي تخلى عنهم وبأن قسما آخر يستغلهم"، مضيفا أنه "بدون دعم لا لبس فيه من هذا المجلس والمجتمع الدولي بأسره، سنكون إزاء سيناريوين غير سارّين للغاية": أحدهما "استمرار النزاع بوتيرة ضعيفة"، وثانيهما "تكثف الدعم العسكري" لهذا الطرف أو ذاك "مما سيغرق المنطقة كلها في الفوضى".

وأضاف المبعوث الذي سبق أن اشتكى من انعدام التوافق بين أعضاء مجلس الأمن ومن دعم بعض أعضائه لطرفي النزاع في ليبيا، أن "فكرة منح فرصة للحرب واعتبار الحل العسكري ممكنا، مجرد وهم".

وتدور معارك على مشارف طرابلس منذ بداية أبريل/نيسان، بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يحاول السيطرة على العاصمة الليبية، وبين قوات حكومة فائز السراج المعترف بها من الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية