نقابة المعلمين بالأردن تقرر إضرابا شاملا والحكومة تلوّح بالقضاء

محمود الشرعان-عمان

تسارعت وتيرة الأحداث في العاصمة الأردنية عمّان مع ساعات صباح اليوم الخميس، وبعد إعلان نقابة المعلمين الاعتصام أمام رئاسة الوزراء على الدوار الرابع، للمطالبة بعلاوة المهنة.

الخطة الأمنية الحكومية حالت دون إقامة الاعتصام في مكانه، إذ تفاجأ المعلمون بإغلاق كافة الطرق المؤدية لمكان الاعتصام، في حين اعتقلت الأجهزة الأمنية عددا من المعلمين، دون حصر أعدادهم وهم متوجهين للمشاركة في الاعتصام، وفقا لتصريح نقابة المعلمين.  

من جهته، أعلن نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة الإضراب المفتوح عن العمل في مدارس المملكة الحكومية، من الأحد المقبل بعد التعامل الأمن الخشن مع المعلمين المحتجين، وإطلاق الغاز المسيل للدموع، وطالب بالإفراج الفوري عن المعلمين المعتقلين.

جذور القصة
بدأت القصة منذ خمسة أعوام باتفاق بين الحكومة الأردنية والمعلمين بإقرار علاوة المهنة الـ50%، إلا أن العلاوة لم تمنح لغاية الآن، ما دعا مجلس النقابة إلى اتخاذ قرارات تصعيدية.

وأكدت النقابة في بتصريح تلقت الجزيرة نت نسخة منه "إنها لم ولن تغلق أبوابها أمام أي جهة ترغب في الحوار، بل طرقت أبواب الحوار مع الحكومة عبر مراسلاتها ومحادثاتها المباشرة وغير المباشرة، إلا أنها قوبلت بالمماطلة والتسويف، ونقض ما تم الاتفاق عليه قبل عدة سنوات".

وأضافت النقابة "أنها لم تلمس أي جدية من قبل الحكومة خلال الحوار معها، بل كان هناك تحريض وتجييش للرأي العام ضد المعلمين عبر المنابر الرسمية، والتعنّت بالرأي والالتفاف على مطالب المعلمين وتجاهل حقيقة ما وصل إليه الميدان من احتقان، وما يتحمله من معاناة".

الحكومة لن تتهاون
من جهتها، شدّدت الحكومة الأردنية في بيان صحفي التزامها بالحوار، وحرصها على التفاعل مع مطالب نقابة المعلمين، مع مراعاة المصلحة الوطنية، وعدم الإضرار بحقّ الطلبة في التعليم.

وأوضحت في بيان لها أن الحكومة عقدت العديد من اللقاءات والاجتماعات مع مجلس النقابة للوصول إلى حلول بشأن المطالب التي تطرحها، وتمخّض عنها التوافق على إقرار نظام مزاولة المهن التعليمية الذي يتيح علاوات تصل إلى 250% مقترنة بنوعية الأداء، وقد صادق عليه مجلس النقابة السابق، مؤكدة التزامها بتطبيق هذا النظام الذي يعتبر وثيقة قانونية ملزمة.

وأكد البيان حرص الحكومة على تحسين واقع البيئة التعليمية والتربوية للطلبة والمعلمين على حد سواء، لكنها في المقابل لن تتهاون في تطبيق أحكام القانون في حال المساس والإضرار بالعملية التعليمية أو الخدمات والمرافق العامة.

مع المعلم
وتفاعل الشارع الأردني مع قضية المعلمين، إذ دشن ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي وسم #مع_المعلم، لتأكيد أحقية مطلب المعلمين بالعلاوة.

وطالب الناشطون من الحكومة الأردنية بحل الأزمة قبل تطورها بشكل سلبي، رافضين أساليب العنف والترهيب التي انتهجها الأمن تجاه المعتصمين.

ووفق مراقبين، فإن إعلان نقابة المعلمين الإضراب يوم الأحد المقبل ينذر ببداية أزمة جديدة مع الحكومة الأردنية إذا لم تصل إلى تفاهمات بشأن ملف العلاوة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Said سعيد - طالبات متطوعات يساهمن بحملات جمع بقايا الخبز. مصدرها العلاقات العامة للمبادرة - في الأردن... مبادرات تطوعية أيقونة العمل الخيري الإنساني

التدوير من أجل التعليم، ومسار الخير؛ نموذجان مشرقان من الأردن في اليوم العالمي للتطوع، وكلاهما كرسا نفسيهما لمساعدة الفقراء، كل حسب طريقته؛ فأولهما لدعم التعليم، والثاني لدعم المشاريع المدرة للدخل.

Published On 3/9/2019
AMMAN, JORDAN- MARCH 30: In this Royal Jordanian Court handout, Jordan's King Abdullah welcomes Emir of Qatar Sheikh Tamim Bin Hamad Al Thani upon his arrival at Marka arirport March 30, 2014 in in Amman, Jordan. ( Photo by Royal Jordanian Court via Getty Images)

“فوق العادة”، هو الوصف الذي يحمله السفيران الأردني والقطري اللذان وصلا لعمان والدوحة، على وقع زخم غير مسبوق تشهده علاقات المملكة بالدولة الخليجية التي تتعرض لحصار منذ عامين.

Published On 4/9/2019
حركة بناء الاسكانات والتداول في السوق العقاري لم تتوقف رغم حالة التراجع. الجزيرة. مشاريع اسكانية في منطقة دابوق شمال العاصمة عمان

أينما تجولت في العاصمة الأردنية عمّان والمحافظات القريبة ترى إعلانات بيع الشقق السكنية والمكاتب التجارية والأراضي الزراعية أو السكنية تملأ الشوارع والطرقات، وذلك وسط زيادة في المعروض وتراجع في الطلب.

Published On 4/9/2019
شعار رابطة الكتاب الأردنيين

تواجه رابطة الكُتّاب الأردنيين خلافات سياسية وغيابا للمشروع الثقافي، فضلا عن الأوضاع المالية الصعبة. وبينما يقترب موعد انتخاب هياكل الرابطة، تزداد أزمتها تعقدا بسبب الانقسامات الأيديولوجية بشأن ما يجري بسوريا.

Published On 4/9/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة