عـاجـل: الأمن اللبناني: إصابة 17 من قوات الأمن خلال قيامهم بمهامهم اليوم في وسط بيروت ومناطق أخرى

ما خطوات خفض الالتزام بالاتفاق النووي التي اتبعتها إيران حتى الآن؟

أعلنت إيران يوم أمس خطوتها الثالثة التي شملت العمل على تطوير أجهزة الطرد المركزي (رويترز)
أعلنت إيران يوم أمس خطوتها الثالثة التي شملت العمل على تطوير أجهزة الطرد المركزي (رويترز)

تعلن إيران السبت تفاصيل إجراءاتها الجديدة المتصلة بخفض التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 ردا على فرض عقوبات أميركية مشددة عليها، الأمر الذي دفع الاتحاد الاوروبي إلى مطالبتها الخميس بالتخلي عن هذه الخطوة.

بهذه الخطوة، يكون الرئيس الإيراني حسن روحاني قد دشن المرحلة الثالثة من خطة تقليص التزامات طهران النووية التي نص عليها الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي الذي وقع في يوليو/تموز 2015 في فيينا.

خطوات عدة انتهجتها إيران في إطار سياسة خفض التزاماتها بالاتفاق النووي بسبب ما قالت إنه عدم التزام من قبل الأطراف الأخرى، فيما يلي عرض لأبرز تلك الخطوات:

  • 8 مايو 2019:
    أولى الخطوات الإيرانية، حيث شملت عدم الالتزام بكمية اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67%، وتجاوز المخزون من اليورانيوم 300 كيلوغرام. بالإضافة لعدم الالتزام بمخزون الماء الثقيل تحت سقف 130 طنا، ووقف بيع المخزون الفائض من الماء الثقيل.
  •  7 يوليو 2019:
    في هذا التاريخ أعلنت طهران الخطوة الثانية، وتضمنت تجاوز نسبة تخصيب اليورانيوم 3.67% وكمية الإنتاج إلى النسبة التي تحتاج إليها البلاد، كما أعلنت أنها قادرة على تفعيل مفاعل آراك، لكنها قالت إنها تفضل التعاون المشترك مع بريطانيا والصين لتشغيله.
  •  4 سبتمبر 2019:
    أعلنت إيران يوم أمس خطوتها الثالثة، وشملت العمل على تطوير أجهزة الطرد المركزي، وإنتاج ما تحتاجه لتخصيب اليورانيوم، كما تضمنت الخطوة إزالة جميع القيود المفروضة على البحث، والتطوير في المجال النووي.
المصدر : الجزيرة