قرب السفارة الأميركية.. 10 قتلى بانفجار في كابل

الانفجار وقع بمنطقة متاخمة للحي الذي يضم السفارة الأميركية (رويترز)
الانفجار وقع بمنطقة متاخمة للحي الذي يضم السفارة الأميركية (رويترز)

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية مقتل عدة أشخاص وجرح العشرات في انفجار سيارة مفخخة أمام حاجز تفتيش للمخابرات الأفغانية بالقرب من السفارة الأميركية وسط العاصمة كابل، ومن جانبها أعلنت طالبان مسؤوليتها عن التفجير.

وأكدت الداخلية أن عدد ضحايا الانفجار ارتفع إلى عشرة قتلى وأربعين مصابا.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة نصرت رحيمي أن الانفجار نفذ بواسطة سيارة مفخخة في شارع رئيسي، وقد قامت الأجهزة الأمنية بتطويق موقع الحادث وقطعت الطرق المؤدية له تحسبا لهجمات أخرى.

وقال شهود ومسؤولون إن دوي انفجار تردد في العاصمة اليوم الخميس، حيث اهتزت النوافذ والأبواب.

وأشار فردوس فرمارز المتحدث باسم شرطة العاصمة إلى أن الانفجار وقع بمنطقة الشرطة التاسعة (شرقي كابل) المتاخمة لحي يضم السفارة الأميركية ومقر بعثة "الدعم الحازم" التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) فضلا عن عدد من البعثات الدبلوماسية الأخرى، حسب المصدر ذاته.

كما لفت المتحدث إلى احتمال أن يكون الانفجار استهدف نقطة تفتيش في منطقة "شاش دارك" شديدة الحراسة، حيث توجد مكاتب لسلطات الأمن القومي.

وأعلن المتحدث باسم طالبان المسؤولية عن التفجير. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد قوله إنه تم استهدف منشأة تابعة لوكالة الاستخبارات، مضيفا أن التفجير وقع أثناء مرور قافلة للقوات الأجنبية بالمنطقة.

والاثنين قتل 16 شخصا على الأقل في هجوم على حي سكني شرق كابل، وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن التفجير الذي تسبب أيضا في سقوط 119 جريحا، والتأثير على منازل تبعد عدة كيلومترات عن مكان الهجوم.

وتزامن هذا التفجير مع زيارة المبعوث الأميركي زلماي خليل زاد لإطلاع الرئيس أشرف غني على مسودة اتفاق تم التوصل إليه مع طالبان، ويمكن أن يسفر عن انسحاب آلاف الجنود الأميركيين من البلاد.

المصدر : وكالات