ضغوط من أجل العزل.. مجلس النواب يسعى للكشف عن مكالمات أخرى لترامب

U.S. President Donald Trump speaks at the Hispanic Heritage Month reception at the White House in Washington, U.S., September 27, 2019. REUTERS/Kevin Lamarque
ترامب اعتبر أن من حقه أن يلتقي مسرِّب المعلومات المجهول (رويترز)

قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف إن المجلس عازم على الحصول على نصوص المحادثات الهاتفية بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين وقادة دول أخرى، بينما وصف ترامب التحقيقات التي تستهدفه بأنها أكبر احتيال سياسي في التاريخ الأميركي.

وذكّر شيف بالمخاوف من أن يكون ترامب قد عرّض الأمن القومي الأميركي للخطر، بطريقة يعتقد أنها قد تفيده شخصيا في حملته الانتخابية.

من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إن الرأي العام تغير وأصبح يؤيد الآن التحقيقات الخاصة بمحاكمة الرئيس برلمانيا بعد الكشف عن معلومات إضافية بشأن مكالمة ترامب الهاتفية مع رئيس أوكرانيا.

وأشارت إلى أن لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ستأخذ الوقت المناسب في ملاحقة جميع معطيات القضية.

وأضافت بيلوسي "إنها فترة حزينة لبلدنا. ليس هناك ما يفرح في الأمر. يجب أن نحزن ونصلي لكننا سنواصل ملاحقة الوقائع لاتخاذ القرار بشأن ما إذا كان الرئيس قد انتهك الدستور الأميركي، وأنا أعتقد أنه فعل".

وقللت بيلوسي من أهمية الاتهامات الموجهة لها بأنها تقوم بمغامرة سياسية، معتبرة أنه لا يجوز أن يخل رئيس الولايات المتحدة بالقسم الرئاسي، لأن ذلك يقوّض الأمن الوطني ونزاهة الانتخابات التي تعد ركيزة أساسية لديمقراطية بلادها، حسب قولها.

‪(الأناضول)‬ الديمقراطيون يسعون للحصول على نصوص محادثات ترامب الهاتفية مع بوتين
‪(الأناضول)‬ الديمقراطيون يسعون للحصول على نصوص محادثات ترامب الهاتفية مع بوتين

عملية احتيال
في المقابل، وصف الرئيس ترامب، في فيديو نُشر على تويتر، مساعي الديمقراطيين لمحاكمته برلمانيا بأنها أكبر عملية احتيال في تاريخ السياسة الأميركية.

وطالب ترامب الذي يواجه تحقيقات في مجلس النواب، الجمهوريين بالتصدي للديمقراطيين والحيلولة دون تمكينهم من تحقيق أهدافهم.

كما اعتبر ترامب أن من حقه أن يلتقي مسرِّب المعلومات المجهول الذي قدم شكوى بشأن سلوك الرئيس مع أوكرانيا والتي تفاقمت لتتحول إلى تحقيق لمساءلته الأسبوع الماضي.

وقال ترامب عبر صفحته على موقع تويتر "مثل كل أميركي، أستحق مقابلة من اتهمني، خاصة عندما يستعرض موجه الاتهام هذا، الذي يطلق عليه "مسرِّب المعلومات"، محادثة مثالية مع زعيم أجنبي بطريقة غير دقيقة ومزيفة تماما".

وطلب الرئيس الأميركي -في سلسلة من التغريدات- مقابلة جميع المصادر التي أُبلغت بشكوى مسرِّب المعلومات واستجواب آدم شيف، لكشف محاولات الغش والخيانة. 

وأضاف ترامب "هل كان هذا الشخص يتجسس على الرئيس الأميركي؟ يجب أن تكون هناك عواقب كبيرة!".

‪ترامب وبيلوسي في لقاء سابق بالبيت الأبيض‬ ترامب وبيلوسي في لقاء سابق بالبيت الأبيض (الفرنسية)
‪ترامب وبيلوسي في لقاء سابق بالبيت الأبيض‬ ترامب وبيلوسي في لقاء سابق بالبيت الأبيض (الفرنسية)

تحقيق ومساءلة
وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من إعلان مجلس النواب -الذي يسيطر عليه الديمقراطيون- فتح تحقيق مساءلة ترامب تمهيدا لعزله، بتهمة إساءة استخدام السلطة وخيانة القَسم الرئاسي.

ونشر البيت الأبيض فحوى مكالمة ترامب مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في يوليو/تموز الماضي، التي طالب فيها بفتح قضية فساد في كييف ضد منافسه الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة 2020، جو بايدن، وابنه هانتر، على خلفية شبهات كانت تدور حول شركة غاز أوكرانية يعمل فيها الأخير منذ سنوات.

في هذه الأثناء أظهر استطلاع أجرته شبكة "سي. بي. أس" الأميركية يوم أمس الأحد أن 55% من الأميركيين يؤيدون الجهود الساعية لمحاكمة الرئيس برلمانيا وعزله.

وظهر الاستقطاب والانقسام السياسي بين أنصار الحزبين الجمهوري والديمقراطي -وفق نتائج الاستطلاع- حيث رأى معظم الديمقراطيين معالجة ترامب للمسائل مع أوكرانيا غير قانونية وأنه يستحق العزل.

فيما اعتبر معظم الجمهوريين أن تصرفات ترامب صحيحة، وحتى إن لم تكن كذلك، فهي لا تزال قانونية.

المصدر : الجزيرة + وكالات