وزير خارجية اليمن أمام الأمم المتحدة: الطيران الإماراتي قصفنا عندما صددنا المجلس الانتقالي

محمد الحضرمي يصف إيران بالراعي الأول للإرهاب في العالم (الجزيرة)
محمد الحضرمي يصف إيران بالراعي الأول للإرهاب في العالم (الجزيرة)

قال وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي إن المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا تمرد على السلطة، وإن الطيران الحربي الإماراتي قصف الجيش اليمني عندما تصدى للمجلس، مضيفا أن إيران هي الراعي للإرهاب.

وأضاف الحضرمي في -كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة- أن المجلس الانتقالي تمرد وسطا على مقرات الدولة اليمنية في عدن، وأن الجيش اليمني تعرض لضربات عسكرية قاسية من الطيران الإماراتي، مما شكل انحرافا عن أهداف تحالف دعم الشرعية في اليمن، وفق تعبيره.

ووصف الوزير اليمني إيران بأنها الراعي الأول للإرهاب في العالم، وقال إن مليشيا الحوثي دمرت كل شيء في اليمن.

لكن الحضرمي أعرب عن تقدير بلاده لدعم السعودية التي تقود التحالف، مؤكدا أن اليمن تمكن "بتضحيات المقاومة ودعم إخواننا من كبح جماح وجنون المليشيات الحوثية التي قامت بتدمير كل شيء جميل في اليمن"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التابعة للحكومة اليمنية في عدن.

كما ثمن وزير الخارجية اليمني دور المانحين من الأشقاء والأصدقاء الذين وقفوا مع اليمن في وقت الشدة وأسهموا في التخفيف من أعباء الأزمة الإنسانية بدعم خطط الاستجابة الإنسانية أو تقديم المساعدات المباشرة.

وكان وزير النقل اليمني صالح الجبواني قال في وقت سابق إن لدى حكومته كل الدلائل وبالأسماء على علاقة الإمارات بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية لضرب تعزيزات الجيش في شبوة وأبين.

وأضاف الجبواني -في تغريدة على تويتر- أن أبو ظبي تستخدم من وصفهم بالإرهابيين في ضرب تعزيزات الجيش اليمني في طريق شبوة أبين، واعتبر أنه "على أبناء شبوة وأبين والقبائل في هذه المناطق تحديد موقفهم من الإمارات وإرهابييها قبل أن يقع الفأس برأس الكل بجريرة هذه الجرائم".

وتصاعدت أخيرا وتيرة الصراع بين الحكومة اليمنية والإمارات عقب سيطرة قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا على جنوب اليمن.

وكان الطيران الإماراتي قد شن ضربات جوية ضد قوات الجيش الحكومي في مدينتي عدن وأبين نهاية الشهر الماضي، مخلفا عشرات القتلى والجرحى، في حين قالت الإمارات إنها استهدفت عناصر "إرهابية".

وفي السياق، نظم عدد من أبناء الجالية اليمنية المقيمين في الولايات المتحدة مظاهرة أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك رفضا لممارسات التحالف السعودي الإماراتي في اليمن.

وردد المشاركون في المظاهرة هتافات تندد بما دعوها المجازر التي ارتكبها التحالف ضد أبناء الشعب اليمني، كما حملوا التحالف السعودي الإماراتي مسؤولية مقتل عدد كبير من المدنيين اليمنيين.

المصدر : الجزيرة,الألمانية