"أحاديثهم كانت فارغة".. خامنئي يندد بمواقف الأوروبيين من إيران

Eid al-Fitr in Iran- - TEHRAN, IRAN - JUNE 5: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -
المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي (رويترز)

ندد المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم بما سماه العداء الواضح الذي أظهرته بعض الدول الأوروبية "حيال الأمة الايرانية"، وفق ما نقله موقعه الإلكتروني الرسمي.

وقال خامنئي إن "الأوروبيين دخلوا في الظاهر كوسيط وتحدثوا كثيرا، لكن أحاديثهم كانت فارغة المحتوى"، وأضاف "لا يمكن الوثوق بهم لأنهم لم ينفذوا أيًّا من التزاماتهم لإيران".

وجاءت مواقف المرشد الإيراني بعد فشل محاولة أوروبية قادتها فرنسا لاحتواء التوتر بين واشنطن وطهران، وكذلك بعدما حمّلت برلين وباريس ولندن إيران مسؤولية الهجمات الأخيرة التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية.

وذكر خامنئي أن إيران لم تغلق باب التعامل مع أوروبا، وتستطيع التفاوض مع العالم أجمع "باستثناء الولايات المتحدة والكيان الصهيوني".  

روحاني وترامب
من جهتها، حاولت برلين ولندن وباريس في الأسابيع الأخيرة القيام بوساطة تتيح عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

لكن روحاني رفض من على منبر الأمم المتحدة أمس الأربعاء أي لقاء مع ترامب في نيويورك.

يذكر أن التوتر بين واشنطن وطهران يزداد منذ انسحاب ترامب من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية الأميركية على الجمهورية الإسلامية.  

ومع عجز الأوروبيين عن مساعدة طهران في تجنب العقوبات الأميركية، بدأت طهران تقلص التزاماتها الواردة في اتفاق فيينا تدريجيا. 

المصدر : وكالات