عـاجـل: الرئاسة الفرنسية: أردوغان أكد لماكرون أن الهدف من العملية التركية هو تعزيز السلم والاستقرار الإقليميين والدوليين

بعد لقائه الرئيسين الأميركي والإيراني.. ماكرون يرى الظروف مهيأة للقاء قمة

ماكرون واصل جهوده للوساطة بين الجانبين الأميركي والإيراني خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (رويترز)
ماكرون واصل جهوده للوساطة بين الجانبين الأميركي والإيراني خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يعتقد أن الظروف تهيأت لعقد اجتماع بين الرئيسين الأميركي والإيراني، لكنه أوضح أن القرار في هذا الصدد يرجع إليهما.

وصرح ماكرون للصحفيين عقب اجتماعه بالرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "أعتقد أن الظروف تهيأت من أجل عودة سريعة للمفاوضات. الأمر الآن يرجع إلى إيران والولايات المتحدة لاغتنام الفرصة".

وتابع "توجد نية مشتركة للتقدم، وليس فقط لتهيئة الظروف لوقف التصعيد، بل لبناء اتفاق طويل الأمد".

ويقوم الرئيس الفرنسي بجهود للوساطة بين واشنطن وطهران من أجل وقف التصعيد، وذلك بعدما مضت إيران في تخفيف التزاماتها في الاتفاق النووي الموقع عام 2015، ردا على سياسة الضغوط القصوى التي تنفذها إدارة ترامب ضدها منذ الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي العام الماضي.

وفي السياق نفسه، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمس أن الرئيس الأميركي كلفه بالقيام بوساطة مع إيران لخفض حدة التوتر واستطلاع إمكانية إبرام اتفاق جديد بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال خان لصحفيين في الأمم المتحدة عقب لقائه في اجتماعين منفصلين كلا من الرئيس الأميركي ونظيره الإيراني حسن روحاني، إن "ترامب سألني ما إذا كان بإمكاننا المساهمة في تهدئة الأوضاع وربما التوصل إلى اتفاق جديد" مع طهران بشأن برنامجها النووي وبرنامجها للصواريخ الباليستية.

غير أن الرئيس الأميركي قدم رواية مغايرة بعض الشيء لرواية خان، مؤكدا أن رئيس الوزراء الباكستاني هو الذي بادر إلى عرض وساطته.

وقال ترامب "هو (خان) يود القيام بذلك، وتربطنا علاقة جيدة للغاية، لذلك هناك احتمال أن ينجح هذا الأمر". وأضاف "في الواقع هو الذي طلب مني ذلك، وأعتقد أن اللقاء أمر جيد. نحن موجودون جميعا هنا، في نيويورك، ولدينا وقت".

وجدد ترامب تأكيده على أن القادة الإيرانيين "يودون التفاوض"، لكنه قال إنهم لم يقبلوا بعد لقاء على أعلى مستوى.

المصدر : وكالات