بالجمعية العامة.. ترامب يهاجم إيران ويدعو جيران إسرائيل لعلاقة طيبة معها

ترامب أكد أن على حلفاء واشنطن تحمل أعباء الدفاع عن أمنهم (رويترز)
ترامب أكد أن على حلفاء واشنطن تحمل أعباء الدفاع عن أمنهم (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن العقوبات المفروضة على إيران لن ترفع، وسيتم تشديدها ما دامت تواصل سلوكها الذي ينطوي على تهديدات، معتبرا أن النظام الإيراني سعى إلى تعزيز عنفه للهروب من العقوبات من خلال مهاجمة مرافق حيوية في السعودية.

وأضاف ترامب -في كلمته اليوم الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة- أن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران جاء لمنعها من الحصول على سلاح نووي، معتبرا أن ما وصفه بالنظام القمعي في طهران يرفض السلام وأنه من أوائل الداعمين للإرهاب.

وفي إشارة إلى حلفاء واشنطن، قال ترامب "نوضح لأصدقائنا أن عليهم تحمل أعباء الدفاع عن أمنهم".

وفي شأن آخر، حث ترامب جيران إسرائيل على إقامة علاقات طبيعية معها، مشيرا إلى أن قادة إيران العام الماضي اعتبروا إسرائيل سرطانا يجب إزالته والقضاء عليه.

وأكد ترامب على أن الولايات المتحدة لا تسعى لأي صراع ولكنها ستدافع عن مصالحها، وقال "أنفقنا أكثر من 2.5 تريليون دولار ونملك أقوى جيش في العالم ونأمل في ألا نستخدمه".

وفي الشأن الأفغاني، قال الرئيس الأميركي إن إدارته تسعى إلى توفير مستقبل أكثر إشراقا لأفغانستان، "لكن طالبان اختارت استمرار هجماتها الوحشية".

علاقات تجارية
وأعرب الرئيس ترامب عن أمله في توقيع اتفاق تجاري "رائع" مع المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وقال "سنعمل عن كثب مع رئيس الوزراء بوريس جونسون بشأن اتفاق تجاري رائع".

وفي سياق العلاقات التجارية مع الصين، وجّه ترامب انتقادات حادة لممارسات بكين، لكنه أبقى الأمل في أن أكبر اقتصادين في العالم قد يتوصلان إلى اتفاقية لأنهاء نزاعهما التجاري.

وقال إن بكين "اعتنقت نموذجا اقتصاديا يعتمد على حواجز ضخمة في السوق ودعم حكومي كبير والتلاعب بالعملة، وعمليات نقل قسري للتكنولوجيا وسرقة للملكية الفكرية وأسرار تجارية على نطاق ضخم".

المصدر : الجزيرة + وكالات