السيسي بالجمعية العامة: مصر لديها خطة طموحة للنهوض والتصدي للإرهاب

السيسي دعا إلى ضرورة اتخاذ آلية لمعالجة وتصحيح الظلم التاريخي الواقع على القارة الأفريقية (رويترز)
السيسي دعا إلى ضرورة اتخاذ آلية لمعالجة وتصحيح الظلم التاريخي الواقع على القارة الأفريقية (رويترز)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته أمام أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن اجتماع الأمم المتحدة هذا العام يأتي في وقت ازدادت فيه التحديات التي يشهدها العالم، مشيرا إلى أن لدى مصر خطة طموحة للنهوض بالمجتمع والتصدي الحاسم للإرهاب.

وقال إن مصر تمتلك تجربة وطنية رائدة أطلقتها للنهوض بالمجتمع فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب والإصلاح الاقتصادي، مضيفا "إن هذه الخطة حظيت بدعم الشعب المصري".

وأشار الرئيس المصري إلى دور بلاده في تأسيس الأمم المتحدة ودورها في الاتحاد الأفريقي الذي تترأسه حاليا، وكذلك دورها في الجامعة العربية لمواجهة التحديات التي يشهدها العالم، مطالبا مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية بدعم التنمية في أفريقيا.

وتعرض السيسي في كلمته إلى السودان، حيث أكد على أهمية رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومن جهة أخرى دعا إلى وقفة حاسمة لحل شامل للأزمة في ليبيا وسوريا واليمن.

وأشار إلى أن بقاء القضية الفلسطينية دون حل عادل لا يعني فقط استمرار معاناة الشعب الفلسطيني وإنما استنزاف موارد الدول العربية وشعوبها.

وبشأن سد النهضة، قال السيسي "إن مياه النيل بالنسبة لمصر مسألة حياة وقضية وجود، وهو ما يضع مسؤولية كبرى على المجتمع الدولي للاضطلاع بدور بناء في حث جميع الأطراف على التحلي بالمرونة، سعيا للتوصل إلى اتفاق مرضٍ للجميع".

ودعا الرئيس السيسي إلى ضرورة اتخاذ آلية لمعالجة القصور في اتخاذ القرارات بمجلس الأمن الدولي وتصحيح الظلم التاريخي الواقع على القارة الأفريقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات